2024-05-23

كيف تُحسب مساحة قطعة الأرض؟

يبحث العديد من الأشخاص عن طريقة لإيجاد مساحة قطعة أرض منتظمة الشكل بالمتر المربع، ونجد أن أساليب حساب مساحة الأراضي لإستخدامها في بناء المنشئات الهندسيّة تتطور بشكل كبير حتى يصبح أدق وأسهل، والجدير بالذكر أن شكل الأرض يوجد منها العشوائي والمنتظم لذلك في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري سنتناول كيفيّة ووسائل حساب الأرض بالتفصيل.

حساب مساحة قطعة الأرض

في حساب مساحة قطعة الأرض يتم في البداية تحديد الشكل أولًا، ومن ثم قياس المسافات والأبعاد اللازمة لحساب المساحة بوحدة المتر الطولي، وفقًا للمعادلات المرتبطة بكل شكل منتظم، علمًا بأنه يُمكن قياس المسافات والأبعاد بأي وحدة طولية معتمدة شريطة الإنتباه إلى آلية التحويل بين وحدات الطول نفسها، وعدم الخلط بين أكثر من وحدة طول واحدة في أثناء العمليات الحسابية، حيث يجب توحيد وِحد الطول أولًا، ومن ثم الإنتباه إلى أنَّ وحدات المساحة دائمًا تكون وحدات مُربَّعة مثل المتر المربع أو السنتيمتر المربع.

طريقة حساب مساحة قطعة الأرض بحسب الشكل

1-حساب مساحة أرض مربعة الشكل: (طول الضلع)² عن طريق قياس طول أحد أضلاع الشكل، ذلك لأنّض المربع جميع أضلاعه متساوية الطول، ومن ثم ضرب طول الضلع الذي تم قياسه في نفسه، وبذلك تحصل على مساحة الأرض مُربعة الشكل بالمتر المربع.

2-حساب مساحة أرض مستطيلة الشكل: الطول × العرض عن طريق قياس طول الأرض وعرضها أي بمعنى قياس ضلعين متجاورين ويكون ذلك ناتج مساحة الأرض مستطيلة الشكل بالمتر المربع.

3-حساب مساحة أرض مثلثة الشكل: (1/2) × طول القاعدة × الارتفاع وفقًا لقياس ارتفاع طول المثلث عن القاعدة وقياس طول القاعدة أيضًا.

4-حساب مساحة أرض على شكل متوازي الأضلاع: القاعدة × الارتفاع وفقًا لقياس طول أحد الأضلاع الطويلة المُتقابلة اللذان يُمثلان قاعدتي متوازي الأضلاع، ومن ثم قياس ارتفاع شكل الأرض متوازي الأضلاع بوحدة المتر الطولي، وذلك عن طريق رسم خط مستقيم وهمي من الضلع المحدد في الخطوة الأولى نحو الزاوية المقابلة له مُباشرةً ومعرفة قياس هذا الخط.

5-حساب مساحة أرض دائرية الشكل: 3.14 × (نصف قطر الدائرة)² عن طريق قياس طول قطر قطعة الأرض دائرية الشكل من أحد نقاط الدائرة نحو النقطة المُقابلة لها تمامًا، ومن ثم تقسيم قطر قطعة الأرض على 2 للحصول على نصف القطر، ومن ثم ضرب نصف القطر في نفسه.

6-حساب مساحة أرض بيضاوية الشكل:عن طريق قسمة ناتج الخطوة الأولى على اثنين، ثم تقسيم ناتج الخطوة الثانية على اثنين ومن ثم ضرب الناتجين معًا، وضرب ناتج الخطوة السابقة في 3.14.

كيف يُمكن حساب مساحة قطعة أرض غير منتظمة؟

1-وضع 4 قضبان أو أربع أوتاد في زوايا الأرض الأربعة.

2-قياس طول جهات الأرض الأربعة ( الأضلع الأربعة المُتشكلة من وضع الأوتاد).

3-قياس أي قطر في قطعة الأرض والذي يمتد من إحدى الزوايا إلى الزاوية المقابله له تمامًا.

4-الآن قطعة الأرض مكوّنة من أربعة أضلاع يقسمها قطر، وبالتالي فقد تُشكّل مثلثين اثنين.

5-يتم الآن حساب مساحة كل مثلث على حِدى، ثم جمع الناتج معًا للخروج بمساحة قطع الأرض كاملةً.