2024-05-23

تعرّف على أنواع الأراضي الزراعية

تتكوّن الأراضي الزراعيّة من ثلاثة أنواع رئيسيّة، ألا وهي الأراضي الصالحة للزراعة وهي عبارة عن أراضٍ مزروعة بالمحاصيل والأراضي البور، وثانيًا هي الأراضي المزروعة بالمحاصيل الدائمة، ثالثًا المراعي، والجدير بالذكر أن إجمالي مساحة الأراضي الزراعية في العالم تبلغ 49.734 مليون كيلو متر مربع، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم مقال شامل عن كل نوع من أنواع الأراضي الزراعيّة بالتفصيل. تابع المقال التالي لتتعرّف أكثر على تلك الأنواع بالتفصيل.

الأراضي الصالحة للزراعة

تتألف الأراضي الصالحة للزراعة من نوعين ألا وهُما الأراضي الصالحة للزراعة المزروعة والأراضي الصالحة للزراعة غير المزروعة (البور) امّا الأراضي الصالحة للزراعة هي أحد أنواع الأراضي الزراعيّة التي تشمل الأراضي التي تزرع بمحاصيل مؤقتة مثل المروج الزراعية، المساحات التي تُزرع بالحبوب، وغيرها من محاصيل المراعي والمحاصيل الزراعية التي يتم طرحها في الأسواق وحصص الحدائق بالإضافة إلى الأراضي التي يتم التوقف عن زراعتها بشكل مؤقت، امّا الأراضي الصالحة للزراعة غير المزروعة (البور) هي عبارة عن أراضٍ غير مزروعة وتعتبر في ذات الوقت صالحة للزراعة، وذلك لكونها جزء من دورات المحاصيل حتى وإن لم تكن بشكل ثابت، ويحتاج هذا النوع من الأراضي إلى الحرث المستمر والعناية بمختلف الأدوات والأساليب الزراعية.

الأراضي المزروعة بالمحاصيل الدائمة

هي أحد أنواع الأراضي الزراعيّة التي يتم زراعتها بالمحاصيل الدائمة التي تشغل الأرض وتتواجد فيها لفتراتٍ طويلة قد تصل إلى عدّة سنوات، ويُشار إلى أن هذا النوع من الأراضي الزراعيّة لا يتحتاج ولا يلزم إعادة زراعتها بعد كل حصاد، ومن الأمثلة على تلك الأراضي البساتين الكبيرة، كروم العنب، والجدير بالذكر أن هذه الفئة لا تشمل الأراضي المزروعة بالأشجار لغايات استخدام خضبها أو توفير غطاء شجري.

أراضي المراعي

هي إحدى أنواع الأراضي الزراعيّة، وهي عبارة عن أراضٍ يتم زراعتها لمدة خمس سنوات أو أكثر من أجل الأعلاف، سواء أكانت محاصيل الأعلاف مزروعة أم لا، والجدير بالذكر أن تلك الأراضي لا تشمل الغابات التي تفتقر إلى أشجار الطبقة السفلية من الغطاء النباتي من مثل الصحراء القاحلة، أو الأراضي المغطاة بالأنهار الجليديّة.

تصنيف الأراضي الزراعيّة

تُصنف نوعية الأراضي الزراعيّة إلى خمس تصنيفات، كل واحدة منهم تتميّز بخصائص مختلفة عن غيرها تنعكس على جودة الأرض والمحصول، وتشمل درجات التصنيف:

-الدرجة الأولى:تضم الأراضي الزراعيّة التي تكون ذات جودة مميزة وخالية من أيّة عوائق وقيود.

-الدرجة الثانية:هي الأراضي الزراعية جيّدة النوعيّة التي يكون فيها بعض العوائق والقيود التي تؤثر على المحاصيل أو عملية الزراعة والحصاد.

-الدرجة الثالثة:تُقسم هذه الدرجة إلى 3 أقسام؛ يتمثل القسم الأول في الأراضي الزراعيّة جيّدة النوعية التي يوجد فيها قيود بدرجة معتدلة تؤثر على إختيار المحصول، وتوقيت ونوع الزراعة أو الحصاد، أو جودة المحصول، امّا القسم الثاني فيضم الأراضي الزراعيّة متوسطة الجودة التي يوجد فيها قيود شديدة تؤثر على اختيارك للمحصول وتوقيته ونوعه.

-الدرجة الرابعة:هي الأراضي الزراعيّة التي تكون ذات نوعية رديئة، مع وجود بعض القيود الشديدة التي تحد بشكل كبير من نطاق وجودة وكميّة المحاصيل.

-الدرجة الخامسة:هي الأراضي الزراعيّة التي تكون ذات نوعية رديئة للغاية، وتعكس بشكل سلبي على المحصول من كافّة النواحي.