2024-05-26

خمس أنواع بلاط...لمنزل أكثر برودة في فصل الصيف

أهلَّ علينا فصل الصيف، حاملًا معه أشعة الشمس الحارّة وأجواءه الممتعة بليالي السمر الرائعة، ولكن كما نعلم بأن درجات الحرارة في فصل الصيف تتراوح ما بين 35 و 41 درجة مئوية، مما يدفع العديد من الأشخاص إلى المكوث في منازلهم بسبب شدّة إرتفاع درجة الحراراة خاصةً في أوقات الظهيرة، لكن ماذا لو كان المنزل يسبب عدم الشعور بالراحة للعديد من الأشخاص بسبب ارتفاع حرارة البلاط على الرغم من أنهم يستخدمون أجهزة التكييف المنزلية لتقليل درجات الحرارة؟ لذا نُقدم لكم في منصة طابو العقاري أهم أنواع البلاط التي يُمكنك استخدامها للتقليل من درجات الحرارة في المنزل، وإضافة لمسة جمالية لمنزلك.

أفضل أنواع أرضيات المنزل للتبريد

البورسلان

يُعد استخدام البورسلان خيارًا مثاليًا في فصل الصيف، ولكل شخص يُريد الحفاظ على منزله باردًا، فهو يثعد مُقاوم لدرجات الحرارة العالية التي تُسبب شعورًا بعدم الراحة خاصةً في البلدان التي تتميّز بإرتفاع كبير في درجات الحرارة، كما أن هذا النوع يتميّز بالمتانة والقوة العالية ومقاومة الماء والبقع.

الرخام

الرخام هو عبارة عن حجر طبيعي، يتميّز بقدرته على الإحتفاظ بدرجات حرارة منخفضة، الأمر الذي يجعله خيارًا مُناسبًا للسير عليه خاصةً في المنازل التي تتميّز بدرجات حرارة عالية، كما أنه يقلل من الحاجة إلى تكييف الهواء بشكل مفرط مما يُساهم في الحفاظ على الطاقة بشكل كبير، ويتميّز الرخام بمتانته ومظهره الجميل وسهولة تنظيفه وتركيبه وتوفره بألوان عديدة.

السيراميك

من أهم ما يُميّز السيراميك أنه لا يحتفظ بالحرارة لفترة طويلة نظرًا لكونه يُعد باردًا، الأمر الذي يدفع العديد من الأشخاص إلى استخدامه في منازلهم، بالإضافة إلى مقاومته للماء ومتانته وسهولة الصيانة، ولكنه على الصعيد الآخر يُعد ثقيل وقابل للكسر بسهولة، لهذا السبب يجب الإنتباه إليه جيدًا.

الترافرتين

من الحلول الفعّالة لتبريد أرضية المنزل في فصل الصيف، هو استخدام حجر الترافرتين الذي يُشتهر بمقاومته للحرارة بشكل ممتاز حتى تحت أشعة الشمس الحارقة، لهذا السبب يُستخدم هذا الحجر في البلدان التي تتعرض لموجات حر بشكل مستمر، ويتميّز هذا الحجر الطبيعي بصلابته وجمالة ومقاومته للإنزلاق.

الأردواز

تتميّز هذه النوعية من الأرضيات بقدرتها على المُحافظة على حرارتها الباردة، لذلك فهي تعد من الخيارات الجيّدة للعديد من المنازل، وتتمتع هذه الأرضيات الطبيعيّة بصلابتها وجماليتها وديمومتها، والجدير بالذكر إلى أنه عند تركيب هذا النوع من البلاط يجب استشارة مهندس مُشرف نظرًا لصعوبة تركيبه.

يُعد انتقاء الأرضيات الباردة المُقاومة لأشعة الشمس الحارّة، هي من أكثر الطُرق فاعلية للحد من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على درجة حرارة المنزل الداخلية خلال فصل الصيف، وفي هذا المقال قُمنا بتقديم خمس أنواع من الأرضيات المتنوعة والمختلفة التي تتحمل درجات الحراراة العالية ولا تسمح لها بالنفاذ من خلالها بسهولة، إلى جانب ذلك ننصح دومًا بإختيار الألوان الفاتحة التي تعكس أشعة الشمس بشكل أفضل من الألوان الداكنة التي تمتص الحرارة نظرًا لأن الألوان تلعب دورًا كبيرًا في الحد من تأثير أشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية، ويجب التنويه أنه في حال كنت لا تعلم كيفيّة تبريد أرضية المنزل المتعلقة باستخدام البلاط المُناسب فيجب دومًا الإستعانة بمهندس ماهر يُمكنه مساعدتك في إختيار نوع البلاط الأفضل.