2024-05-29

المنازل الذكية..رفاهية أم ضرورة؟

من منا لا يبحث عن الحلول التي توفّر عليه الوقت والجهد في كافّة تفاصيل الحياة؟ ففي وقتنا الحالي أصبحت التكنولوجيا توفّر الكثير من الوقت وكذلك تُتيح التصرف بالحياة بشكل أيسر وأبسط، وحين نتحدث عن الراحة وإيجاد بدائل لتوفير الوقت والجهد فإننا بالطبع نرمز إلى المنزل الذكي، ولكن يبقى السؤال الذي يشغل بال العديد من الأفراد؛ هل أنظمة المنزل الذكي تُعد ضرورة أم رفاهية؟ وهل تُعد أسعارها مُكلفة نسبيًا، ففي الحقيقة أنه لا يوجد إجابة واضحة ومُعينة على هذا السؤال بل أنه يُعد أمر نسبي ويختلف على حسب احتياجات الأفراد، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لك فكرة شاملة وواضحة عن المنازل الذكية لتُقرر بنفسك الإجابة على سؤال، هل المنزل ذكي يُعد ضرورة أم رفاهية؟

في البداية دعنا نُقدم لك فكرة واضحة ومُختصر عن مشروع المنزل الذكية وماهية عمله..

عمان: تتميز عمان بكونها عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ومركز الأعمال والحكومة. وتتميز بوجود العديد من الفرص الوظيفية والتعليمية. وتتمتع المدينة ببنية تحتية ممتمشروع المنزل الذكي هو عبارة عن مشروع ذكي ومتطوّر، يقوم على بعض التكنولوجيات الذكية لتبسيط منزلك وجعله أكثر حيوية، الأمر الذي يقلل من الحاجة لإستخدام الأسلاك، والإستعاضة عنها بأجهزة التحكم عن بُعد والتي تعمل بدون هواء للتحكم في أجهزة التلفزيون والموسيقى بالإضافة إلى أن تكنولوجيا المنزل الذكي التي تتحكم في الإضاءة والتدفئة تجعل منزلك أكثر راحة الأمر الذي يسمح لك بتشغيل الأضواء وتدفئة منزلك عن بُعد، والجدير بالذكر أن مشروع المنزل الذكي يُركز على الأمان والراحة، حيث أنه يُتيح لك إمكانية مُراقبة المنزل بشكل تام في أي مكان، كما أنه يُمكنك شراء الأنظمة التي تجعل منزلك أكثر أمنًا ضد الحرائق مما يجعلك تشعر بأنك تُسيطر على زِمام الأمور بشكل تام، وبالتالي تستطيع التحكم في كل ما هو حواليك بسهولة وعن بُعد.ازة كما وتتوفر فيها العديد من الخدمات العامة، مثل المستشفيات والمراكز التجارية والمدارس والجامعات. بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية.

أهمية مشروع المنزل الذكي؟

- توفير أجهزة الحرارة الذكية التي تقوم بالتدفئة والتبريد بسرعة ودقة عالية حسب درجة حرارة المنزل بشكل آلي، الأمر الذي يعود على الأفراد بفوائد كبيرة في توفير الطاقة وخفض فاتورة الكهرباء بشكل كبير.

- يُمكن للشخص الذي يمتلك المنزل الذكي أن يتحكم في تشغيل العديد من الأجهزة ومعرفة ما يدور فيه أثناء تواجدهم خارج المنزل.

- يوُفر لك المنزل الذكي الوقت والجُهد في إتمام مشاريعك المنزلية والعديد من المهام المملة للرعاية المنزلية.

- تُوفر لك التكنولوجيا الحديثة في المنازل الذكية أنظمة الأمان لحماية منزلك، وتقوم بتوفير حماية إضافية أخرى من خلال التحكم في الإضاءة وأنظمة الأمان والكاميرات وحتى أجراس الأبواب المُساعدة.

- تقوم أنظمة المنازل الذكية بتنبيهك في حال حدوث أي من المخاطر الناجمة عن مشاكل المياه، والعمل على إصلاحها قبل وقوع المُشكلة، وذلك بغض النظر عن مكان وجودهم.

استخدامات أنظمة تشغيل المنزل الذكي

تقليل إستهلاك الطاقة

عندما تقوم بالإعتماد على أنظمة تشغيل المنزل الذكي، فأنت تقوم بإستهلاك أقل للكهرباء، وذلك بفضل الحساسات الذكية التي تعمل بشكل تلقائي على جعل الأجهزة والمصابيح في وضعية توفير الطاقة، كما أنها تقوم بخفض درجة الإضاءة أو إغلاقها تمامًا في حال خروج الشخص من الغُرفة أو عند شروق الشمس، أو رُبما إغلاق الأجهزة التي تتطلب تواجد شخص ما يقوم باستخدامها مثل التلفاز، مشغل الموسيقى، إغلاق مكيّف الهواء، أو جهاز التدفئة عند خروج الشخص من المنزل.

الأمن والأمان

توفّر أنظمة المنزل الذكي عُنصران الأمن والأمان بشكل أكثر من فعّال، حيث تقوم تلك المُستشعرات وكاميرات المُراقبة بإغلاق الأبواب بشكل تام للحماية من أي محاولات للسرقة، وعند إرتفاع درجات الحرارة وزيادتها عن المُعدل الطبيعي داخل المنزل يتم تلقائيًا تشغيل أنظمة إطفاء الحرائق والإتصال بالطوارئ إذا دعت الحاجة.

منع عمليات السرقة

في حال قام شخص بالغياب عن المنزل لفترة طويلة أو السفر لفترات طويلة فإنه يُمكن من خلال الإستعانة بأنظمة المنزل الذكي برمجة نظام الإضاءة والستائر على أن تقوم بالتشغيل والإغلاق بطريقة عشوائيّة على مدار اليوم بحيث توحي بأنه يوجد أشخاص في المنزل لمنع عمليات السرقة.

الرفاهية والراحة

توفر أنظمة المنزل الذكي شتّى أنواع الرفاهية والراحة بحيث يتم فتح وإغلاق الأبواب بواسطة المقاييس الحيوبة كبصمة الإصبع والهواتف الذكية، أو بصمة الصوت، مما يوفر لساكنيه الراحة، وهذا ما يُميّز المنازل الذكية.

مساعدة المرضى ورعاية المُسنين

من مميزات نظام تشغيل المنزل الذكي أنه يقوم بتوفير مُساعدة كبيرة للمرضى والمُسنين، حيث أنه يوجد هُناك بعض الأشخاص يحتاجون لمساعدة كبيرة في المنزل، فمع وجود المنازل الذكية وبالإستعانة بالأوامر الصوتية، أو ضغطة زر يُمكن للمريض أن يُحقق كل ما يُريد فعله في المنزل دون أن يتحرك من مكانه.

تكلفة تركيب نظام المنزل الذكي

تتفاوت أسعار تركيب نظام التشغيل (سمارت هوم) بشكل كبير بحسب نوع النظام وحجم المنزل، وعدد الأجهزة التي يتم التحكم بها، ولكن في الغالب فهو يُعد ذات تكلفة كبيرة، لكنه على النقيض الآخر يُمكن أن يوفر الكثير من الأموال لدى المُستخدمين على المدى الطويل من خلال توفير الطاقة وتحسين كفاءة استخدام المنزل، كما يُمكنهم البحث عن العروض والخصومات المُتاحة من قِبل الشركات المتخصصة في هذا المجال والتفاوض على الأسعار والبحث عن تلك الجهات التي تقوم بتقديم خدمات تركيب نظام تشغيل المنزل الذكي بأسعار منخفضة، وبشكل عام يُمكن القول بأن تركيب نظام تشغيل السمارت هوم يُمكن أن يكلف مبلغًا معينًا، ولكنه في المقابل يوفّر الكثير من الأموال على المدى الطويل .

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى خِتام مقالنا، آملين بأن نكون قد قدمنا معلومات مُفيدة وممتعة، والآن بعد قراءة المقال، هل حصلت على إجابة حول سؤال المنازل الذكية رفاهية أم ضرورة؟

فريق منصة طابو العقاري