2024-06-02

بالتزامن مع إرتفاع درجات الحرارة..نصائح للوقاية من حرائق الصيف بالمنازل

تزامنًا مع حلول فصل الصيف وإرتفاع درجات الحرارة العالية، التي حذرت منها هيئة الأرصاد الجويّة هُناك إحتمالية كبيرة لإندلاع الحرائق في المنازل والمحال التجاريّة نتيجة للحرارة الزائدة وسخونة الأجهزة الكهربائيّة وغيرها، وللحفاظ على حياة الأفراد هُناك بعض النصائح التي يُمكن إتباعها حتى يتجنب الشخص إندلاع الحرائق نتيجةً لإرتفاع درجات الحرارة.

نصائح لتجنب نشوب الحرائق في فصل الصيف

-احرص على استخدام الأجهزة والموصلات والمفاتيح الكهربائيّة المُطابقة للمواصفات ولمعايير الأمن والسلامة.

- الحرص على صيانة التوصيلات الكهربائيّة بشكل دوري.

- احرص على أن تكون التوصيلات الكهربائيّة بعيدة عن الممرات، وتجنب مرورها من فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة.

- في حال كان لديك مشترك كهربائي، تجنب توصيل عدّة أجهزة في مشرتك واحد، وتحميله فوق طاقته، نظرًا لأنه من المُمكن أن يؤدي إلى إنفجاره.

- احرص على تجنب تشغيل الأجهزة الكهربائيّة والإلكترونيّة مُدة متواصلة وطويلة نظرًا لأنه ذلك يتسبب في ارتفاع درجة حرارتها ومن ثم اشتعالها.

- الحرص على فصل الأجهزة الكهربائيّة غير المُستخدمة عند الإنتهاء من استعمالها.

- استبدال الأسلاك التالفة والمُستهلكة بأخرى جديدة، والإبتعاد عن عزلها بشريط لاصق كما يفعل الكثيرون من الأشخاص.

- احرص على عدم وضع أسطوانات الغاز في أماكن مُعرضة لأشعة الشمس، الأمر الذي يتسبب في إرتفاع درجات الحرارة وبالتالي يؤدي إلى حدوث إنفجار.

- احرص على تواجد جهاز إطفاء حريق في المنزل، وتوفير أنظمة إنذار بالحريق لكي تستشعر بالشيء قبل حدوثه، حيث أنها تستشعر بوجود دخان في الوسط الخارجي المُحيط بها أو في حال إرتفاع درجات الحرارة.

- توخِ الحذر من أجهزة التسخين المنزلية ومُراقبتها أثناء التشغيل لتجنب وقوع الحوادث والحرص على قراءة جميع التعليمات المُرفقة مع أجهزة الطهي نظرًا لأنها تحتوي على معلومات هامّة عن السلامة أو عن طريق التشغيل الآمنة.

- قُم بفصل الأجهزة الصغيرة عن الكهرباء عندما لا تحتاج لإستخدامها نظرًا لأنها قد تلحق الضرر إذا ما تُركت لفترات طويلة.

- تجنب وضع الكابلات الكهربائيّة تحت السجادة أو أسفل النافذة أو حتى تمريرها خلف الأبواب كي لا يلحق بها الضرر أو التلف.

- تأكد من توفر بطانية لإخماد الحرائق بالقرب منك في المطبخ، نظرًا لأنها تعد شديدة المُقاومة لألسنة اللهب ويُمكن استخدامها لإخماد حريق صغير أو وضعها كغطاء حول شخص في حالة نشوب الحريق.

- احرص على تجنب التخدين في المنزل، وعدم رمي أعقاب السجائر من النافذة، فهي تُعد من الأباب الرئيسيّة لنشوب الحرائق.

- احرص على وضع أجهزة كاشفة الدخان في جميع الغرف وفي جميع أنحاء المنزل من داخل وخارج أماكن النوم.

أجهزة في المنزل قد تُسبب لك نشوب الحرائق

المراوح

منذ بداية هبوب نسمات فصل الصيف، ويبدأ العديد من الأشخاص بإستخدام المروحة للتقليل من حِدة درجة الحرارة، ولكن من أكبر المشاكل التي تتسبب بها المراوح هو تشغيلها لساعاتٍ طويلة ومُتواصلة بدون توقف الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تماس كهربائي وبالتالي قد ينتج عنه حريق.

الميكرويف

يعتبر الميكرويف من الأجهزة التي تتسبب في الحرائق بشكل مُفاجئ، نظرًا لتشغيله على درجات حرارة عالية بشكلٍ مستمر وفي أوقاتٍ مُتقاربة، الأمر الذي يؤدي إلى إنصهار الأسلاك في داخله وحدوث تماس كهربائي وبالتالي يؤدي إلى حدوث حرائق في بعض الأحيان.

غسالات الأطباق

غسالة الأطباق من الأجهزة المنزلية التي تحتوي بطبيعة الحال على عنصاير تسخين تتولى مهمة تجفيف الأطباق، والعناصر القديمة هي السبب الرئيسي في حدوث الحرائق، لذا يجب الحرص على عدم تشغيل غسالة الأطباق في حال كنت متواجد خارج المنزل.

الثلاجة

الثلاجة من الأجهزة التي تكون في المخيلة أبعد من أن تسبب حدوث حرائق، ولكن في حقيقة الأمر أن هذا الجهاز الضاغط للهواء، عندما يتعرض لسخونة شديدة فإنه قد يتسبب في نشوب حرائق، فضلاً عن أن المصباح الذي يظل مُضاء طوال الوقت قد يُمثل خطرًا في غالب الأمر.

جهاز التحميص

جهاز التحميص يحتوي على عناصر كهربائيّة في داخله، وفي حال تعطل الجهاز أو في حال عدم التمكُن من إيقاف تشغيله، فإنه من المُمكن أن يكون سببًا في نشوب الحرائق، لذا يجب الحرص على عدم ترك جهاز التحميص يعمل دون مُراقبة أو في حال عدم وجودك في المنزل، وحاول فحص العناصر الكهربائيّة للتأكد من عدم وجود أي بقايا طعام عالقة بها.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى خِتام مقالنا، آملين بأن نكون قدمنا لكم معلومات مُفيدة للحرص على سلامتك وسلامة عائلتك من نشوب الحرائق خاصةً في ظل إرتفاع درجات الحرارة.

فريق منصة طابو العقاري