2024-07-01

تعرّف على أهم أنواع ستائر المطابخ ونصائح لإقتنائها

مرحلة تغيير ديكور المنزل هي من المراحل التي يُفضلها العديد من الأشخاص، خاصةً عند الرغبة بتجديد ديكور المطبخ، حيث أنه يُعد من الأمور التي تُضفي حماسًا واجواء مليئة بالعمل والتجديد، فكل سيّدة ترغب بإحداث بسيط كاختيار الستائر الجديدة الذي من شأنه أن يحدث فارقًا كبيرًا في المطبخ، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على مجموعة من أشكال ستائر المطبخ المميزة والجديدة وأهم النصائح لإختيارها.

أنواع ستائر المطبخ

ستائر مطبخ رول

تُعد هذه الستائر من أفضل أنواع الستائر وأكثرها شيوعًا لسهولة استخدامها ومُناسبتها للمكان، حيث أن تلك الستائر مصنوعة من نسيج ملتف على اسطوانة سهلة الحركة، بحيث يكون هذا النسيج في الغالب مصنوع من المطاط أو البوليستر أو الخيزران وذلك لسهولة تنظيف هذه المواد.

ستائر رومانية للمطيخ

تُعد هذه الأنواع من الستائر مُناسبة للمطابخ ضيقة المساحة أو المطابخ ذات النوافذ الصغيرة الحجم إلى متوسطة، حيث أنها تتميز بمظهرها العصري المتمثل في طياتها المتنافسة، وتكون تصاميم ستائر رومانية مصنوعة من القماش وتسمح لك برفعها إو إسدالها بالإرتفاع الذي ترغب به، حيث أنها تسمح لك بالتحكم بمقدار الضوء الذي يدخل إلى المطبخ بكل سهولة.

الستائر الفرنسية

يُعد هذا النوع من ستائر المطبخ كفيل بأن يجعل المطبخ في غاية الروعة، وهو اختيار مُناسب في حال كان النمط السائد للمطبخ هو الكلاسيكي مع إتساع المساحة، ولكن من أبرز عيوبه أنه يعد مرتفع الثمن قليلاً مُقارنةً بالأنواع الأخرى من الستائر، بالإضافة إلى حاجته المستمرة للتنظيف بسبب تراكم الغبار فيه على ثنايا الأقمشة.

ستائر الشرائح الخشبية

يُعد هذا النوع من الستائر شبيه بستائر الألمنيوم أو ستائر المطبخ السحب، ولكن الشرائح تكون مصنوعة من الأخشاب، والجدير بالذكر أنه يتميّز بفخامة مظهره في المطبخ كما أنه يُعد مُناسب ومكمل للمطبخ المصنوع من الخشب.

ستائر مطبخ المنيوم

تُعد ستائر المطبخ الألمنيوم من ستائر المطبخ حديثة التصميم وشائعة الإستخدام، وهذا السبب يعود لسهولة التحكم بها وبكمية الضوء الداخل إلى المطبخ، بالإضافة إلى سهولة تنظيفها وتوفرها بالعديد من الألوان.

نصائح هامّة عند اختيار شكل ستائر المطبخ

من أهم القواعد المُتبعة عند اختيار ستائر المطبخ هو الأخذ بعين الإعتبار أبعاد المطبخ ومساحته، فإذا كانت مساحة المطبخ ضيقة يُفضل اختيار موديلات ستائر بألوان زاهية، مع الإبتعاد عن الأقمشة الضخمة ذات الرسومات العديدة، والإعتماد على تصاميم الستائر من المواد الشفافة تسمح بدخول الضوء الطبيعي وأشعة الشمس إلى المطبخ.

طريقة فتح النوافذ تلعب دورًا هامًا عند اختبار اشكال ستائر مطبخ المنزل، لذا يجب مراعاة النوافذ التي تفتح إلى الداخل أو إلى الخارج عند اختيار التصميم.

يجب الحرص على اختيار خامة ستائر المطبخ بعناية، حيث يجب أن تكون سهلة التنظيف، مع مُراعاة الإبتعاد عن أقمشة الستائر القابلة للإشتعال أو تلك التي تمتلك قدرة كبيرة على امتصاص الأبخرة والزيوت كالستائر الصوفية.

من قواعد اختيار الستائر في المطبخ مُراعاة النمط السائد في ديكور المطبخ، بالإضافة إلى أهمية التناسق ما بين ألوان الطلاء والسيراميك في المطبخ مع ألوان ورق الحائط.

في حال وجود أكثر من نافذة في المطبخ، من المُفضل الإبتعاد عن الأقمشة ذات النقوشات الكبيرة، كما ننصحك باختيار الأقمشة الهادئة أو تلك التي تحتوي على خيوط ملونة.

إذا كانت ديكورات المطبخ تتميّز بألوان مُحايدة أو ألوان هادئة يُفضل اختيار تصاميم ستائر تحتوي على ألوان مُشرقة لتعكس الحيوية في ديكور المطبخ، امّا في حال كانت ديكورات المطبخ ذات ألوان داكنة وكانت مساحة المطبخ صغيرة أو متوسطة ننصحك باختيار تصميم ستائر ذات ألوان محايدة أو ألوان هادئة لتعكس الشعور بالراحة والهدوء.