2024-07-22

دليل شامل حول الإستثمار العقاري في العراق

لطالما أصبح العراق موطنًا للعديد من الفرص الإستثمارية، خاصةً في قطاع العقارات، أصبح في الآونة الأخيرة وجهة استثمارية جذّابة للعديد من المُستثمرين العقاريين، وهذا يعود إلى عدّة أسباب منها أن البلد ما زالت في حالة الإعمار الأمر الذي يعني بأن هُنالك طلبًا كبيرًا على العقارات الجديدة، ثانيًا، أن الأسعار تُعد منخفضة نسبيًا مُقارنةً بالبلدان الأخرى في المنطقة، بالإضافة إلى التسهيلات التي تُقدمها الحكومة العراقية بالنسبة للإعفاءات الضريبيّة والتأشيرات طويلة الأجل، والسوق العقاري العراقي مثله مثل أي سوق يحتمل بعض المخاطر التي يجب مُراعاتها عند الإستثمار العقاري في المنطقة، لكنه من المُمكن أن يكون السوق العقاري سوق ذات امتيازات إذا فهمت المخاطر المُحتملة وأجريت أبحاثك، كما يُمكنك العثور على صفقات رائعة وإجراء استثمارات طويلة الأجل تُحقق لك عائدًا كبيرًا، وفي هذا المقال سنستعرض بعض النصائح للمُستثمرين العقاريين الذين يتطلعون إلى الإستثمار في العراق وتقديم دراسة شاملة حول الإستثمار العقاري في العراق.

نصائح للإستثمار العقاري في العراق

- قم بإجراء أبحاثك قبل اتخاذ خطوة الإستثمار العقاري بما في ذلك المنطقة، السوق العقاري، حيث يُساعدك هذا الأمر على اتخاذ قرارات مُستنيرة.

- قُم بزيارة العقار بنفسك إن أمكن، حيث يُساعدك هذا الأمر رؤية العقار بنفسك وتقييم حالته.

- قُم بالإستعانة بوكيل عقارات محلي لمُساعدتك في العثور على العقارات المُناسبة وإرشادك خلال عملية الشراء.

- من المهم الحصول على المشورة القانونيّة قبل الإستثمار في أي عقار، ويُمكن للمحامي المتخصص مُساعدتك في العثور على العقارات المُناسبة لك وإرشادك خلال عملية الشراء.

- احصل على المشورة القانونية قبل الإستثمار في أي عقار في العراق، ويُمكن للمحامي مُساعدتك في أنك تحصل على صفقة عادلة وتحمي استثماراتك.

- كُن مستعدًا للصبر، حيث يًمكن أن يكون الإستثمار العقاري استثماراً طويلاً وفي بعض الأحيان قد يستغرق شهور أو حتى سنوات قبل أن ترى عائدًا على استثمارك.

فوائد الإستثمار العقاري في العراق

تتميز العقارات في العراق بكونها لديها عائد مرتفع يميل إلى تحقيق عوائد إيجار أعلى من الأسواق الأخرى، مما يجعلها استثماراً مُربحًا للعديد من المُستثمرين.

- فرص النمو، خاصةً مع نمو اقتصاد العراق، حيث يوجد هنالك فرص في قطاع العقارات كبيرة ويُمكن للمستثمرين الإستفادة من هذا النمو من خلال شراء العقارات في المناطق النامية.

- فرص النمو، خاصةً مع نمو اقتصاد العراق، حيث يوجد هنالك فرص في قطاع العقارات كبيرة ويُمكن للمستثمرين الإستفادة من هذا النمو من خلال شراء العقارات في المناطق النامية.

- الحماية من التضخم، نظرًا لأن قيمة العقارات قد تميل إلى الزيادة مع التضخم مما يجعلها وسيلة جيدة للحماية من ارتفاع الأسعار.

- تُعد العقارات من الإستثمارات المُستقرة نسبيًا لهذا الأمر فهي تُعد أقل عرضة للتذبذب من الأسهم أو السندات.

- يُمكن للمستثمرين تأجير وبيع عقاراتهم، مما يمكن أن يوفر لهم مصدرًا ثابتًا للدخل.

عوامل نجاح الإستثمار العقاري في العراق 

1- اسعار العقارات المُنخفضة نسبيًا، نظرًا للأزمة المالية التي حدثت في العراق عام 2008 التي أدت إلى إنخفاض كبير في أسعار العقارات، الأمر الذي جعلها ذات أسعار معقولة للمُستثمرين.

2- ارتفاع الطلب على العقارات من قبل العراقيين والأجانب على حدٍ سواء، الأمر الذي أدى إلى حدوث طفرة اقتصاديّة في العراق حاليًا.

3- أقرت الحكومة العراقية في الآونة الأخيرة نظام قانوني مستقر، يُسهل على المُستثمرين الأجانب بيع وشراء العقارات في البلاد.

4- تُقدم الحكومة العراقية حوافز ضريبيّة وتشريعيّة للمُستثمرين الأجانب، الأمر الذي يجعل الإستثمار في العقارات في البلاد أكثر جاذبية.

5- موقع العراق الإستراتيجي الذي يقع في قلب الشرق الأوسط، الأمر الذي جعله موقعًا جذابًا للمستثمرين الذين يرغبون في الوصول إلى أسواق دول المنطقة.

6- يتميز العراق بوجود قوة عاملة شابة ومُتعلمة مما يخلق بيئة مثالية استثمارية في قطاع العقارات السكنية والتجارية.

7- فرص كبيرة لتطوير وتنمية قطاع العقارات في العراق، إذ يوجد في العراق العديد من المناطق التي لم يتم تطويرها بعد.

8- قطاع سياحي مُتنامي وسريعًا، حيث يشهد قطاع السياحة في العراق نموًا سريعًا مما يزيد من الطلب على العقارات السياحية والفندقية.

9- إمكانية الإستثمار في البُنية التحتية، الأمر الذي يخلق فرصًا لتمويل المشاريع العقارية المرتبطة بالبنية التحتية.

تحديات الإستثمار العقاري في العراق

- عدم الإستقرار السياسي والأمني المستمر منذ سنواتٍ عدّة، الأمر الذي يجعل من الإستثمار العقاري في المنطقة محفوفًا بالمخاطر.

- نقص البُنية التحتية الأساسيّة من مثل الكهرباء، المياه، الصرف الصحي، والطرق، وجميع هذه الأمور تجعل من الصعب على المُستثمرين تطوير العقارات وتشغيلها بشكل فعّال.

- نقص التمويل العقاري، يُعاني العراق من نقص في التمويل المُتاح للإستثمار العقاري، وهذا الأمر يجعل من الصعب على المستثمرين المحليين والأجانب الحصول على القروض التمويلية لتطوير العقارات كما يُمكن أن يؤدي نقص التمويل إلى ارتفاع في تكلفة العقارات.

- قلة الطلب على العقارات، وهذا الأمر يعود إلى إنخفاص معدلات البطالة، وهذا الأمر يجعل من الصعب على المُستثمرين العثور على مُستأجرين أو مُشترين لعقاراتهم، مما يؤدي إلى إنخفاض قيمتها وخسائر مالية مُتراكمة.

أنواع الإستثمار العقاري في العراق

شراء عقار ، يتضمن هذا شراء قطعة أرض أو مبنى أو وحدة فردية بهدف بيعها لاحقصا بربح، وهذا يُمكن أن يكون استثماراً جيّدًا في حال قمت باختيار العقار المُناسب في الوقت المُناسب.

تأجير العقارات، يتضمن هذا شراء عقار وتأجيره للمُستأجرين، وهذا يُعد استثمارًا جيّدًا إذا كنت قادرًا على العثور على مُستأجرين يقوةمون بدفع إيجار ثابتًا ولا يتسببون في أي ضرر في المُمتلكات.

- تطوير العقارات: يتضمن هذا شراء عقار أو قطعة أرض وتطويرها إلى عقار جديد أو ربما عقار أفضل، وهذا يمكن أن يكون استثمارًا جيًدًا في حال كنت قادرًا على شراء عقار بسعر منخفض وتطويره بتكلفة منخفضة.

- تمويل العقارات، يتضمن هذا تقديم الأموال للمقترضين لشراء عقارات يمكن، وهذا الإستثمار يُمكن أن يكون جيّدًا في حال كنت قادرًا على إيجاد مقترضين جيدين وموثوق بهم

- التأمين العقاري، يتضمن هذا الإستثمار توفير التأمين لأصحاب المنازل والمباني الأخرى ضد الخسائر الناجمة عن الحريق أو الأضرار الأخرى، ويُعد هذا الإستثمار من الإستثمارات الجيّدة في حال كُنت قادرًا على تحديد المخاطر وتسعير التأمين بشكل مُناسب.