2024-08-07

ما هي فوائد تركيب زجاج عازل للحرارة في المباني والمنازل؟

هل سبق ولاحظت أن منزلك يتعرض لحرارة عالية في فصل الصيف وبرودة قارصة في فصل الشتاء؟

لعلَّك تتساءل عن السبب! وهُنا نُجيبك بأن هذا السبب يعود بشكل رئيسي إلى إفتقار المنزل إلى العزل الحراري وخاصةً الزُجاج، إذ أن النوافذ الزُجاجيّة تُعد غير عازلة للحرارة، خاصةً إذا كُنت تعيش في دول الخليج، حيث يُمكن لهذا النوع من الزُجاج أن يُسبب تسريب للحرارة إلى الداخل وبالتالي يعمل على انخفاض كفاءة أجهزة التكييف، لهذا السبب قُمنا في منصة طابو العقاريّة بتقديم مقال شامل عن فوائد الزجاج العازل للحرارة في المنازل والمباني، تابع هذا المقال لتتعرف على المزيد من التفاصيل.

في البداية وقبل الخوض في تفاصيل فوائد تركيب الزجاج العازل للحرارة، نُريد أن نُسلط الضوء على ماهية تقنية عزل الحرارة

تعتمد تقنية العزل الحراري بشكلٍ عام على استخدام مواد ذات خواص عازلة للحرارة تعمل على توحيد درجة الحرارة في المباني صيفًا أو شتاءً، إذ يقوم العزل الحراري على الفصل ما بين مقاطع الجُدران، وإضافة مواد عازلة بينهما، كما يلجأ العديد من المعماريون إلى استخدام طبقتين من الزُجاج دبل فيس في النوافذ وفي المداخل في المباني التجارية أو المولات لتحقيق فوائد زجاج عازل للحرارة بشكل أكبر، كما أن القدرة على الإستجابة بناءً على عوامل عدّة من أبرزها السُمك، اللون، والتركيب، والجدير بالذكر أنه كلما زاد سمك الزجاج قلت نفاذيته للحرارة، لهذا السبب فإن تحقيق الفائدة من تركيب زجاج عازل للحرارة يلزمه تخطيط وأسلوب جيّد في التنفيذ، نظرًا لأنه إذا ما تم بأسلوب خاطئ فإنه قد لا يُعطي النتائج المرجوة الأمر الذي يعمل على انسياب الهواء إلى داخل المنزل.

فوائد تركيب زجاج عازل للحرارة

تقليل سعة وقدرة أجهزة التكييف

تتمثل الفائدة الأولى والرئيسيّة من تركيب الزجاج العازل للحرارة هو تقليل استهلاك الطاقة الكهربائيّة المُستهلكة في أجهزة المنزل وتحديدًا في أجهزة التكييف ذات السعة الكبيرة، إذ يعمل الزجاج المُزدوج على الحد من ترسب الحرارة عبر الجدران وأسقف المنزل إلى الداخل.

حماية الأثاث

تتأثر المباني ذات النوافذ الزجاجيّة غير المعزولة بشكل أسرع ومُباشر بدرجات الحرارة الخارجية، الأمر الذي يجعل الحرارة داخل المبنى غير ثابتة، ومن العناصر التي تتأثر بشكل كبير هي قطع الأثاث، خاصةً قطع الأثاث الخشبية، إذ أن إختلاف درجات الحرارة قد يعمل على رفع الرطوبة وبالتالي يؤدي إلى تلف القطع.

حماية المبنى

تعمل تغيرات الطقس الخارجية على التأثير بشكل كبير على مواد الإنشاء في المبنى، إذ يمكن لهذه التغيرات أن تسبب حدوث تشققات في المبنى والتي قد تتطور مُستقبلاً وتحتاج إلى أعمال صيانة، لذا فإن تركيب الزجاج العازل للحرارة قد يوفر بشكل كبير التكلفة المُنفقة على أعمال الصيانة.

حماية البيئة

تُعد المواد الميكانيكيّة المُستخدمة في التقليل من درجات الحرارة مثل المُكيفات، تُساعد على انبعاث الغازات الضارّة في البيئة مثل ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النتروجين الناتجة عن احتراق الطاقة اللازمة لتشغيل أجهزة التكييف، كما يُمكن تقليلها بشكل كبير من خلال استخدام وسائل العزل الحراري وأبرزها تركيب زجاج عازل للحرارة.

زيادة في مستوى الراحة 

إحدى أهم فوائد الزجاج العازل للحرارة هو رفع مستوى الراحة بسبب ثبات درجة الحرارة الداخلية طوال العام، كما أن العزل الحراري يُحافظ على اعتدال التهوية داخل المبنى الأمر الذي يُقلل من الإعتماد على أجهزة التكييف التي تتطلب تكلفة مالية باهظة الثمن.

ما هي العوامل التي يجب مُراعاتها عند التفكير في أنواع زجاجات الواجهات؟

1- يجب أن يكون مُقاوم للعوامل الجوية، حيث يجب أن يتمتع بقدرة عالية على تحمل درجات الحرارة والأمطار والرياح مع الحفاظ على المظهر الجمالي العام للمنزل أو البناية.

2- يجب أن يتحكم بالطاقة الشمسية، بحيث يُساعد على تنظيم الحرارة التي تدخل المبنى بسبب أشعة الشمس.

3- أن تكون صديقة للبيئة، أي أن تكون سهلة التنظيف وقابلة لإعادة التدوير.

4- أن تكون مُوفرة للطاقة وتسمح بمرور الضوء الطبيعي.

5- نسيج الزجاج ذو السطح الأملس والمُوحد، لتتجنب الأنماط التي قد تحجب الرؤية.

6- أن يكون شائع الإستخدام ومتوفر بمختلف التصاميم والألوان.

7- أن يتمتع بدرجة عالية من المُقاومة والأمان.

8- أن يكون عازل للحرارة والصوت والأتربة.