2024-08-07

نصائح لتصميم ديكور بلكونة مثالية

مع قدوم فصل الصيف يولي العديد من الأشخاص اهتمامهم الكبير في بلكونة المنزل كونها تُعد مُتنفسًا يسمح لسكّان المنزل باستنشاق الهواء الطبيعي بعيدًا عن وسائل التدفئة والتبريد، إذ تقع البلكونة عادةً في مساحات فارغة وهواء طلق ونقي، مما يجعل العديد من الأفراد اختيار البلكونة مكان لقضاء معظم الليالي في فصل الصيف، لذا يبحث العديد من الأفراد عن أفضل الطُرق لتحويل هذه المساحة إلى مكان عصري ومُريح لقضاء الأوقات الجميلة مع الأصدقاء والعائلة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نُسلط الضوء على نصائح هامّة لتصميم ديكور بلكونة مثالية في المنزل.

نصائح لتصميم البلكونة

- هُناك العديد من الإستخدامات للبلكونة سواء كانت للإستمتاع في احتساء قهوة الصباح أو تناول وجبة الإفطار مع الأسرة، أو ربما قضاء فترة المساء في الهواء الطلق ومُشاهدة النجوم، لذا عليك دومًا تحديد الهدف الرئيسي من البلكونة في منزلك لمعرفة عدد المقاعد والمساحة المُخصصة لذلك، كما أنه إذا كنت ترغب في العمل في البلكونة يجب عليك التفكير في اتجاه البلكونة ومُراعاة ألا تعاكس أشعة الشمس، لهذا السبب فإن معرفة السبب الرئيسي من استخدام البلكونة يُساعدك على اختيار الأثاث المُناسب لتلبية احتياجاتك.

- ثانيًا يجب عليك معرفة المساحة الفعليه لديك في البلكونة والتخطيط لكيفيّة الإستفادة القصوى منها، وذلك عن طريق الإستفادة من المساحات الصغيرة بوضع قطع الأثاث أو قطع النباتات، ومن ثم تأكد من أخذ القياسات لقطع الأثاث قبل شرائها والتأكد من مُلائمتها للمساحة التي توجد في البلكونة لديك.

- يجب عليك تحديد نمط الأثاث في بلكونة البيت، وأن تكون امتدادًا لنمط المنزل، وفي حال كُنت من مُحبي الطبيعة يُمكنك إضافة العديد من النباتات حتى تحظى بأجواء طبيعيّة، كما يمكنك إضافة الأثاث الإسكندنافي عن طريق تركيب الأراجيح والإعتماد على الفوانيس والإضاءات والوسائد مع الحرص على اختيار الألوان التي تُناسب نمط المنزل.

- اختيار نوعية مقاعد مُناسبة وجيّدة في حال كانت المساحة محدودة، ولكن يُمكنك دراسة الحجم والزوايا المُناسبة للمقاعد، فيمكنك استخدام الكراسي القابلة للطيّ فهي تُعد خيار ذكي مع مُراعاة التأكد من أنها مُريحة، كما يُمكنك إستخدام إطارات السيارات كمقاعد بعد تلوينها وتزيينها وإضافة الوسائد المُناسبة لها، كما أنه يُمكنك صنع كرسي صغير الحجم من الخشب والقش.

- اختيار انواع نباتات وأزهار مُناسبة نظرًا لأنها تُعد أحد العوامل التي تُضيف لمسة من الديكور الجميل والزينة والأجواء المُريحة والمُناسبة للشرفة كونها دائمًا ما تربطنا بالطبيعة، فاختيار انواع مُناسبة من النباتات سواء كانت الأعشاب ذات الرائحة الرائعة أو النباتات الصغيرة المُثمرة أو الأزهار الملونة الجميلة، يجب الحرص على وضع النباتات في المكان المُناسب وتغطيتها من أشعة الشمس الحارقة، ولإضافة لمسة جمالية للبلكونة عليك اختيار احواض من النباتات بأشكال وألوان زاهية ومن ثم ترتيبها وتنسيقها بشكل جيّد.

- يُمكنك إضاءة بلكونة المنزل، إذ تعلب الإضاءة دور أساسي لزيادة جمالية البلكونة تحديدًا في ساعات المساء المتأخرة، كونها تخلق أجواء مُريحة ومُناسبة للإسترخاء والإستجمام، لذا عليك اختيار الإضاءة بناءً على احتياجاتك، فإذا كنت من مُحبي القراءة اختر إضاءة مُناسبة للقراءة حتى لا ترهقك الإضاءة الغير مُناسبة، امّا إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن الإسترخاء عليك اختيار الإضاءات الهادئة.

كيف يُمكن اختيار الأثاث المُناسب لبلكونة صغيرة؟

- الحجم: احرص على اختيار أثاث يتناسب مع حجم البلكونة، وتجنب الأثاث الضخم أو الأثاث الكبير الذي يأخذ مساحة كبيرة ويجعل البلكونة تبدو وكأنها ضيقة.

- اختيار اثاث متعدد الإستخدام: اختر اثاثًا يخدم أغراضًا متعددة مثل اختيار مقعد يحتوي على تخزين مدمج أو طاولة يُمكنك طيها عند عدم الإستخدام، حيث يُساعد هذا الأمر على الإستفادة القصوى من المساحة المُتاحة.

- اثاث خفيف الوزن:احرص على اختيار اثاثًا خفيف الوزن يسهل نقله وتحريكه حول البلكونة، خاصةً في حال كُنت تُخطط لإعادة ترتيب بلكونتك بشكل متكرر.

- مُقاوم للطقس: تأكد من أن الأثاث الخاص بك مقاوم للطقس إذا كان سيتعرض للعوامل الجوية، لذا ابحث عن مواد مثل المعدن والخيزران والبلاستيك التي يمكنها تحمل الأمطار والرياح وأشعة الشمس.

- الراحة:احرص على اختيار اثاث مُريح للجلوس، خاصةً إذا كُنت تخطط لقضاء الكثير من الوقت على البلكونة، لذا ابحث عن وسائد ووسائل راحة أخرى يُمكن أن تُضيف الراحة دون أخذ مساحة كبيرة.