2024-08-12

نصائح هامّة عند شراء قطعة أرض سكنيّة

يقع الكثير من الباحثين عن الأراضي العقاريّة سواء للإستثمار أو السكن في فخ سوء الإختيار مما يؤدي بهم إلى خسارة أموالهم الطائلة بسبب عدم الإختيار الصحيح وعدم التأني في استشارة مُختصين في العقارات، لذلك عند الإقدام على شراء أرض يجب أن تقوم بإجراء مُعاينة شاملة لكافّة جوانب الأرض وخصائصها للتأكد من أنها مُناسبة لتكون أرض سكنيّة أو مُناسبة للإستثمار السكني.

معايير هامّة قبل إختيار أرض البناء التي ترغب في شراؤها

1- بدايةً ينبغي عليك الأخذ في عين الإعتبار موقع الأرض، فالمُستثمر الناجح أول ما يضعه في جُلّ إعتباراته موقع الأرض والمناطق المحليّة ومدى قُربها من الخدمات المُجتمعية من مثل المدارس والمُواصلات وغيرها من العوامل.

2- ينبغي عليك الإهتمام بالخصائص الطبوغرافية للأرض من حيث مقدار تحمل الأرض للضغط، بالإضافة إلى معرفة مستوى المياه الجوفية الموجودة تحتها حتى لا تؤثر بدورها مُستقبلاً على مواد البناء.

3- يجب على المُستثمر الإهتمام باتجاه الأرض بالنسبة للشمس، لضمان إضاءة وتهوية جيّدة للبناء من جميع الإتجاهات.

4- التأكد من سهولة عملية توصيل المرافق والخدمات العامّة للعقار من مثل الماء والكهرباء.

5- قبل شراء الأرض يجب على المُستثمر التأكد من سهولة عملية توصيل المرافق والخدمات العامة للعقار من مثل الماء والكهرباء.

6- الإهتمام بالمنطقة المُحيطة بالأرض والإهتمام بمعاينة الأبنية المُحيطة بالأرض ومستويات ارتفاعها وكثافتها.

7- الإهتمام بالتصميم الهندسي للبناء العقاري الذي يُريد إنشاؤه، ومعرفة ما إذا كانت هذه الأرض مُناسبة لهذا الغرض والتصميم أم لا.

8- الحرص على اختيار شركة بناء مُناسبة تهتم بتصميم البناء على الوجه المُراد، كما عليك التأكد من جودة أدوات البناء.

9- التأكد من عدم وجود أي نزاع قانوني على الأرض وتحري الدقة من أوراق المُلكية.

10- التعامل مع شركات ومكاتب عقارية ذات صلة قبل إتمام عملية الشراء لتجنب المشاكل والمُغالاة في الأسعار.

أمور يجب عليك تجنبها عند شراء أرض سكنيّة

- يُنصح بالإبتعاد عن شراء أراضٍ عليها خلاف عقار ورثة، بسبب أن هُنالك إحتمالية كبيرة جدًا لظهور خلافات مُستقبلية أخرى أو أن المبالغ المُترتبة عند إجراء المُعاملات القانونية ونقل المُلكية والرسوم مُرتفعة جدًا، كما أنه من المُمكن أن تُواجه مشاكل وأحداث مُفاجئة مع أحد الورثة من أصحاب الأرض، بحيث أنه قد يطلب سعرًا أعلى ورُبما يتراجع عن قرارة بالبيع في اللحظة الأخيرة.

- يُنصح بالإبتعاد عن الأراضي السكنيّة التي تقع في مناطق خطيرة أو مناطق ذات تلوث وضرر بيئي كبير، فبالتأكيد لا يوجد أحد يرغب في السكن بالقرب من المصانع أو الأماكن التي يوجد فيها إنبعاثات وغازات ضارّة على البيئة، والإنسان.

- يُنصح بالإبتعاد عن المناطق غير المخدومة خاصةً بالخدمات الأساسيّة من مثل المياه والكهرباء والإتصالات والصرف الصحي والمواصلات وغيرها من الخدمات الأساسيّة، لهذا السبب يجب عليك أن تقوم بالإستفسار من الجهات المعنية حول مستقبل المنطقة ومُخططها.

- يُنصح بالإبتعاد عن الضوضاء في المنطقة، والمناطق ذات الضجيج المُرتفع بالإضافة إلى السؤال والإستماع إلى عدّة آراء من مختلف الأشخاص، كأن تقوم بشراء أرض بالقرب من الأسواق لغرض سكني، حيث سيتسبب لك ذلك بالتأكيد الضوضاء والإزدحام المروري الذي يمكن تجنبه بإختيار موقع آخر يكون مُناسب للسكن بشكل أفضل.

الأسئلة التي يجب طرحها عند شراء قطعة أرض سكنية

1- ما هو نظام البناء المسموح به في هذه المنطقة؟

يجب معرفة نوع البناء المسموح به في المنطقة التي تنوي شراء قطعة أرض فيها، بالإضافة إلى شروط الحصول على رخصة البناء، ففي حال قُمت بشراء أرض في منطقة لا يُسمح البناء فيها، إلا لفلل على سبيل المثال ستكون بذلك قد تعرضت لخسائر مالية كبيرة، لهذا السبب يجب أن تتسائل حول نظام البناء المسموح به في المنطقة.

2- هل تُعد الأرض صالحة للبناء أم لا؟

للتربة أنواع مُختلفة منها ما يصلح للبناء ومنها لا يصلح للبناء، كما يُمكن أن تكون هُناك بعض الموانع التي تُعيق من عملية البناء، كالموانع البيئيّة والمُحافظة على الغطاء النباتي في المنطقة، لهذا السبب لا بُدَّ من معرفة نوعية التُربة قبل شراء الأرض.

3- كيف يبدو مُخطط الأرض؟

لا بُدَّ من فحص مُخطط الأرض والتأكد من أن جميع مساحة الأرض من المُمكن أن تُستغل في البناء، لهذا قُم بمُعاينة الأرض شخصيًا أو طلب مُخطط من البائع.

4- هل تُعد الأرض مُرتفعة أم لا؟

من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند شراء قطعة أرص سكنيّة ألا وهي أن تكون الأرض مُرتفعة، بحيث لا يُمكن للسيول والأمطار أن تتجمع فيها.

5- هل أوراق الأرض صحيحة أم لا؟

من أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها عند شراء قطعة أرض للسكن هي أن تتأكد من أن كافّة اوراق الأرض صحيحة وواقعيّة من خلال التواصل مع الدوائر والجهات الرسمية في المنطقة التي تتواجد بها، كما أنه عليك الإستعانة بمسّاح الأراضي ليقوم بتوضيح حدود البناء بالطريقة المُناسبة لتتجنب البناء على أراضٍ ليست من ضمن المُخطط بعد البناء مُباشرةً.