2024-08-22

3,737 مليار دينار حجم التداول في سوق العقار الأردني

بلغ حجم التداول في سوق العقار الأردني منذ مطلع العام 3,737 مليار دينار خلال السبعة أشهر الأولى وفقًا لتقرير حركة تداولات سوق العقار الصادر عن دائرة الأراضي والمساحة، ووفقًا للتقرير فإن حجم التداول العقاري ارتفع خلال شهر تموز الماضي بنسبة بلغت 94% مُقارنةً بشهر حزيران الذي سبقه ليبلغ 738.5 مليون دينار.

كما إنخفضت قيمة الإيرادات خلال السبعة أشهر الأولى من العام بنسبة بلغت 5% مُقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي لتبلغ 142.4 مليون دينار، فيما ارتفعت هذه الإيرادات في تموز الماضي بنسبة تصل ل 18% مُقارنةً مع شهر حزيران من العام الماضي وارتفعت بنسبة 120% مُقارنةً مع حزيران الماضي لتبلغ ما نسبته 29.6 مليون دينار.

وأشار التقرير إلى أن عدد مُعاملات التملك لغير الأردنيين انخفضت خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة بلغت 2% حيث انخفضت مُعاملات الشقق بنسبة 16% في حين ارتفعت مُعاملات الأراضي بنسبة 24% مُقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

في حين ارتفعت عدد مُعاملات التملك لغير الأردنيين خلال تموز الماضي بنسبة بلغت 11% مُقارنةً مع تموز من العام الماضي، في حين سجل التقرير ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة بلغت 109% مُقارنةً بشهر حزيران الماضي، حيث ارتفعت مُعاملالت الشقق بنسبة 5% مُقارنةً بنظيرها في العام الماضي.

ووفقًا للتقرير انحفضت حركة بيع العقار في المملكة الأردنية الهاشمية خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة بلغت 5% حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 1% وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 6% مُقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

كما أنه ارتفعت حركة بيع العقار في المملكة الأردنية الهاشمية خلال شهر تموز الماضي بنسبة بلغت 1% مُقارنةً بنظيرها من عام 2023 وارتفعت بنسبة بلغت 82% مُقارنةً بالشهر السابق حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 14% مُقارنةً بنظيرتها من عام 2023 وارتفعت بنسبة بلغت 76% مُقارنةً بالشهر السابق.