2024-08-27

3 مراحل أساسيّة لبناء منزل أحلامك من الألف إلى الياء

بناء منزل الأحلام هو مشروع كبير يتطلب تخطيطاً دقيقاً، وصبراً كبيراً، في هذه الحالة يمر المالك بعدة مراحل حاسمة، من اختيار الموقع والتصميم الأولي، إلى البناء الفعلي والتشطيبات النهائية، وكل مرحلة لها أهميتها الخاصة التي تُساهم في تحقيق الرؤية النهائية للمنزل، في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض معاً مراحل بناء منزل الأحلام، بدءاً من الفكرة الأولية وحتى الانتهاء من التفاصيل النهائية.

مرحلة التخطيط ما قبل البناء 

1- تحديد الأهداف:يجب عليك تحديد احتياجاتك ومُتطلباتك والإطلاع على التصاميم المعمارية المُختلفة للبيت الذي ترغب في بناءه، مع تدوين كافّة الأمور التي قد تحتاج إليها في عملية البناء من مثل التمديدات الصحيّة والتمديدات الكهربائيّة، النوافذ والأبواب والتشطيبات المُختلفة، كما أنه من الأفضل أن تكون على دراية كاملة بجميع خطوات تشييد المنزل بدءًا بالتصميم ووضع المُواصفات المطلوبة وصياغة العقود والتنفيذ والطُرق التي تتم فيه انتهاءً بإستلام البيت من المُتعهد.

2- تحديد الميزانيّة:تُعد خطوة تحديد الميزانيّة من الخطوات المُهمة في عملية البناء، إذ تتوقف التكلفة في طبيعة الحال على المنزل كالمساحة ومساحة البناء والتصميم والشكل الخارجي وجودة التشطيبات والديكورات والأثاث والموقع.

3- تحديد الموقع:يتم اختيار الموقع الجغرافي لبناء المنزل بالإعتماد على عدّة نقاط هامّة منها مكان العمل، والإحتياجات بما يتناسب مع أسلوب الحياة الخاص بك وأسلوب حياة الأفراد، حسب ميزانية الفرد والمساحة المُناسبة لأعداد أفراد الأسرة، ولا تنسى الإستعانة بالوسيط العقاري لمُساعدتك في إتخاذ قرار موقع الأرض المُناسب.

4- صلاحيّة الأرض للبناء: يجب أن تحرص على أن تكون الأرض صالحة للبناء، علاوةً على فحص التربة لضمان تصميم دقيق وواقعي للمنزل، إذ يختلف بإختلاف نوعية التربة ومساحة بناء المنزل وعدد الطوابق التي سيتم البناء فوقها، بالإضافة إلى توفر خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والهاتف والمواصلات، بالإَافة إلى التعرف على قوانين وشروط البناء في المنطقة.

5- جودة ودقّة المكتب الهندسي: المكتب الهندسي هو العنصر الأساسي في عملية بناء المنزل فهو الذي يقوم بأعمال التصميم وإعداد كافّة التفاصيل المعماريّة والإنشائيّة، بالإضافة إلى حساب الكميّات وكتابة المواصفات واختيار أفضل المُقاولين وتحديد أسعارهم، بالإضافة إلى مُراقبة جودة العمل واستعلام العمل عند انتهائه.

6- المقاول: المقاول ذو السمعة الطيبة هو الشخص المؤهل من خلال استشارة المكتب المُشرف وترشيح قائمة بالمُقاولين المُميزين، أو ربما سؤال أصحاب البيوت التي أنجزت بسرعة وكفاءة.

7- تحديد العقد:من المعروف أن عقود البناء تتعدد فيما بينها ومن أشهرها عقد مُحدد القيمة دون أي تغييرات نظرًا لأنه يجنبك خطر تقلب الأسعار في المواد والعمالة في الأسواق، وعقد محدد فيه قيمة سعر الوحدة وعقد يُضيف نسبة مئوية مُحددة إلى فواتير الشراء وقيكة التكلفة للأعمال.

مرحلة تنفيذ البناء

أعمال التنفيذ والإنشاء

قبل البدء بأعمال إنشاء البيت يجب أن تتأكد من حسن اختيارك للمواد وفحص عينات من مواد التشطيب، والإهتمام بأعمال السباكة والكهرباء وتجنب إجراء التغييرات المُفاجئة أثناء عملية الإنشاء.

أعمال التحضير

تحديد موعد لبدء اعمال البناء حيث يتم تحديد وضع علامات البناء الخاصّة بحدود قطعة الأرض، ويتم بعد ذلك إزالة كافّة الأنقاض من موقع البناء، ويبدأ بتنظيف الأرض وتسويتها، وحفر الأرض للحصول على المنسوب المطلوب بحسب المُخططات، بالإضافة إلى تخطيط ووضع القواعد ومن ثم تحديد الأبعاد والمقاسات المطلوبة، كما يقوم المُقاول بإنشاء سور مؤقت وبوابات للمشروع، مع وضع لوحة إعلان عن المشروع وكذلك إنشاء مكاتب لإدارة المشروع وورش النجارة والحدادة.

أعمال الخرسانة

تُستخدم الخرسانة في معظم أعمال الإنشاء، وتُقسم إلى قسمين رئيسيين وهُما الأساسات والهيكل وفي النقاط التالية توضيح مفهوم كلاً منهم:

1- الأساسات: تنفيذ طبقة من خرسانة النظافة بسمك 100 ملم وبمساحة أكبر من مساحة القاعدة المُسلحة، ويوضع تحتها طبقة من مادة البوليثين، ومن بعد ذلك يتم عمل قوالب خشبية أو معدنية، ووضع حديد التسليح داخلها وصبها في الخرسانة، ومن ثم تترك القواعد الخرسانية داخل القوالب لمدة لا تقل عن يومين مع رش الخرسانة الجافّة بالماء النظيف لمدة لا تقل عن أسبوع حتى تتشبع بالماء، ومن بعد فك القالل الخشبي للقاعدة تبدأ عملية تجهيز الأعمدة وصبها، ومن بعدها يجب عزل القواعد والأعمدة ودهان مادة زفتية لعزلها عن الماء، ومن ثم التجهيز لأعمال صب الجسور الأرضية التي تربط الأعمدة مع بعضها البعض وتحمل الحوائط في الطابق الأرضي.

2- الهيكل:تشمل تلك العملية في صب الأعمدة والسلالم والأسقف وسور السطح على أن تُرش بالماء لمدة أسبوع.

أعمال السباكة

في هذه المرحلة يتم تمديد أساسات المياه من المواسير ومضخات وخزانات وخطوط مياه الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وأساسات الحمامات والمطابخ، ويجب الأخذ في عين الإعتبار بعض الأمور الهامّة مثل تحديد نوع أطقم الحمامات قبل التأسيس، والحرص على استخدام أجود الأنواع لمنع حدوث أي كسر، وعند تغطية الأسلاك الكهربائيّة يجب الحرص على تجنب استخدام الجبس نظرًا لأن مادة الجبس قابلة للتمدد عند التعرض للبخار والماء.

أعمال العزل المائي والحراري

يتم عزل القواعد والجسور الأرضيّة عن الماء بمادة زفتيّة لمنع التعشيش والشروخ والصدأ، كما أنه يجب عزل المبنى حراريًا للحد من استهلاك الطاقة الكهربائيّة باستخدام ألواح البوليسترين بسمك 50 ملم.

أعمال الطوب(الطابوق)

يتم بناء الجدران بالطوب باستخدام مواد مونة تتكون بنسبة 3:1 من الإسمنت والرمل بالإضافة إلى الماء واستخدام الميزات والخيط للدقة في بناء الطوب بعد الإنتهاء من أعمال الخرسانة.

أعمال القصارة

أعمال القصارة هي عبارة عن مرحلة يتم فيها تغطية الجدران وأسقف المنزل بواسطة مواد سميكة مكونة من الرمل والماء والإسمنت ويتم تركها لمدة لا تقل عن 3 أسابيع حتى تجف بالكامل.

أعمال البلاط

يتم في هذه المرحلة تغطية الأرضيات وبعض الجدران في المطابخ والحمامات بالبلاط من السيراميك، البورسلين، ويتم تركيب البلاط باستخدام المونة الإسمنتية أو الغراء اللاصق، كما يتم تركيب الجرانيت أو الرخام في بعض الأماكن كالسلالم الداخليّة.

أعمال النجارة

تشمل أعمال النجارة تركيب الحلوق والأبواب، وتركيب الأبواب الخارجيّة للبيت تكون مصنوعة من المصمت، أمّا الأبواب الداخلية فتكون شبه مصمته، وتتم إضافة الإكسسوارات الخاصّة للأبواب كالأقفال والمقابض ومصدات الأبواب والعديد من الإكسسوارات الأخرى.

أعمال الدهان

يتم في هذه المرحلة تغطية الأسطح بالدهان لتجميل الأسطح وحمايتها من تأثير العوامل الجوية، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة تسبقها مرحلة أخرى وهي وضع طبقتين من المعجون على الجدران، ومن ثم يليها الدهان النهائي أو ورق الحائط على حسب الرغبة، ومن بعج الإنتهاء من أعمال الدهان يتم تركيب الشبابيك والأبواب.

أعمال الكهرباء

هذه المرحلة هي من المراحل الأساسيّة الهامّة في مرحلة تنفيذ البناء، حيث يجب وضع أساسيّات الكهرباء والأسلاك في الحائط، وتشمل تركيب أنظمة الإنارة وتمديدات التلفاز، الإتصال الداخلي، الهاتف، ومن ثم الجرس.

مرحلة التصميم الداخلي (الديكور)

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة التي تشمل مرحلة التخطيط ومرحلة تنفيذ البناء، يُمكنك الآن استلام المنزل مع الحرص على التأكد من الإحتفاظ بنسخة من المُخططات الخاصّة بالتصميم والبناء ووجود نسخة إلكترونيّة من مخططات التنفيذ، بالإضافة إلى تفحصّ المنزل بشكل جيّد بعد إستلامه من المُقاول، علاوةً على الإحتفاظ بالفواتير والوثائق الماليّة الخاصّة بالمنزل لضمان حقوق الطرفين، وبعد التأكد من النِقاط السابقة، يُمكنك الآن البدء بأعمال التصميم الداخلي ( الديكور) واختيار الفرش المُناسب لجميع غرف المنزل، بالإضافة إلى تحديد الديكورات التي تُلائم إحتياجاتك وذوقك الشخصيّ، كما يُفضل تحديد الميزانيّة قبل البدء والإستعانة بخبراء ديكور التصميم الداخلي لترتيب وتنسيق المنزل بالشكل الذي تريده.