2024-09-01

الأردّن..تخفيض سعر المُشتقات النفطيّة في شهر سبتمبر

قررت لجنة تسعير المُشتقات النفطيّة في الأردنّ تخفيض سعر البنزين والديزل لشهر سبتمبر الحالي.

حيث أقرت تخفيض سعر بيع البنزين من نوع أوكتان 90 ليصبح (885) فلسًا/لتر بدلاً من (920) فلسًا/لتر، وتخفيض سعر بيع البنزين أوكتان ليصبح (1125) فلسًا/لتر بدلاً من (1160) فلسًا/لتر، وتخفيض سعر بيع الديزل ليصبح (695) فلسًا/لتر بدلاً من (715) فلسًا/لتر.

كذلك قررت اللجنة الإستمرار في تثبيت سعر بيع الكاز عند سعر 620 فلسًا/لتر والإبقاء على سعر بيع أسطوانة الغاز المنزلي (12.5 كغم) عند سعر 7 دنانير/أسطوانة.

وفي اجتماع اللجنة الذي عقدته اليوم السبت لتحديد أسعار بيع المُشتقات النفطية محليًا لشهر سبتمبر 2024.

واستعرضت اللجنة الأسعار العالميّة للنفط الخام والمُشتقات النفطية خلال شهر أغسطس ومُقارنتها بمثيلاتها لشهر يوليو الماضي، إذ أظهرت معدلات الأسعار العالميّة إنخفاضًا في أسعار البنزين بنوعيه (90-95) والديزل خلال شهر آب الحالي.

وبعد تطبيق المُعادلة السعرية وفقًا للأسعار العالمية على جميع المُشتقات النفطيّة تبيّن للجنة انخفاض سعر البنزين 95 بمقدار (35) فلسًا/لتر، وانخفاض سعر الديزل بمقدار (20) فلسًا/لتر.

وبعد مضي 12 عامًا على قرار الحكومة الأردنيّة بإزالة الدعم عن المحروقات وكجزء من خطّة إصلاح اقتصادي وضعتها بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، لا تزال تسعيرة المُشتقات النفطية في الأردن يسودها غير واضحة لأغلب الناس، بالرغم من محاولات الحكومة الأردنية بيان تفاصيلها أسبوعيًا.

تستخدم الحكومة الأردنيّة 16 بندًا لفرض تسعيرة المُشتقات النفطية الشهرية لتصل للسعر النهائي للمُستهلك، ويتخلل هذه البنود رسوم وضرائب لتشمل التبخر والسيلان والفاقد من النقل للتوزيع يدفعها المُستهلك الأخير.

كما فصّلت التسعيره بنودًا لكيفيّة التسعير الشهريّة ليتم احتساب من خلالها السعر العالمي والسعر واصل لميناء العقبة الأردنيّ بالإضافة إلى كلف التخزين والمناولة وفواقد التخزين، وسعر باب مصفاة البترول الأردنيّة بالإضافة إلى سعر الجملة أو سعر الشركات التسويقيّة لتصل في آخر المطاف إلى سعر المُستهلك النهائي مُضافًا إليه الضريبة المقطوعة على سعر اللتر.

وعدّلت الحكومة مؤخرًا الأنظمة التي تتعلق بتسعير المُشتقات البتروليّة وعملات المرخص له وتعرفته من خلال تعديل تعريف نشرة بلاتش، لتعتمد كمُزود للبيانات عن معلومات الطاقة، ويتم استيفاء بياناتها حول أسعار المُشتقات النفطية في أسواق سنغافورة/ البحر الأبيض المتوسط/ الخليج العربي. 

وبدأت أيضا الحكومة الأردنية بتطبيق الأسعار المرجعية استنادا لأسواق الخليج العربي لمادتي السولار والكاز لنظام تسعير المشتقات النفطية العام الماضي، والإعلان عنه شهريا من خلال لجنة تسعير المشتقات النفطية البترولية الأردنية المُشكلة لهذه الغاية.

والجدير بالذكر أن معدل سعر بيع البنزين أوكتان 90 في الأسواق الأردنيّة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس نحو 92.1.قرشًا، وهو ذات المعدل تقريبًا إذا ما قورنت مع أسعار عام 2023 بالفترة ذاتها.