2024-09-02

وداعًا للمهام الروتينيّة وأهلاً بالأجهزة الإلكترونيّة الذكيّة

في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت الأجهزة المنزلية الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إذ أنها حولت منازلنا إلى بيئات أكثر ذكاءً وكفاءة، حيق تتميز هذه الأجهزة بقدرتها على الاتصال بالإنترنت والتفاعل مع المستخدمين بطرق مبتكرة، مما يسهم في تحسين جودة الحياة وتسهيل الروتين اليومي، من الثلاجات الذكية إلى أنظمة الإضاءة التي يمكن التحكم بها عن بُعد، فإن الأجهزة المنزلية الذكية تقدم مجموعة واسعة من الفوائد التي تساهم في تعزيز الراحة وتوفير الوقت والجهد. في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض تطور الأجهزة المنزلية الذكية، وكيف يُمكن أن نستفيد منها في عصر التكنولوجيا والتطوّر، بالإضافة إلى عرض إيجابيات وسلبيات تلك الأجهزة.

الأجهزة الإلكترونيّة الذكيّة

صانع القهوة الذكي:يعمل هذا الجهاز من تلقاء نفسه، كل ما عليك القيام به هو إعطاء الأمر بتحصير القهوة، ويتم ذلك من خلال إرسال طلبات التحضير عبر تطبيق مُثبت على أجهزة الهواتف الذكية أو أحد الأجهزة المُفعلة باستخدام الأوامر الصوتيّة مثل جهاز أليكسا، وبعد ذلك يُمكنك الإستمتاع بالقهوة التي تم تحضيرها من قِبل صانع القهوة الذكي.

مايكروويف التبريد السريع:دائمًا ما هو متداول في أذهاننا فكرة المايكرويف الذي يقوم بتسخين الطعام، لكن برز في الآونة الأخيرة جهاز يعمل بموجات الميكرويف للتبريد، حيث أنه يقوم بتبريد العصاشر ومختلف المأكولات في وقت قياسي عِوضًا عن الإنتظار لساعات في الثلاجة حتى يبرد الطعام.

كاشف الدخان:يعمل جهاز كاشف الدخان المزود بتقنية تكشف عن غاز أول أكسيد الكربون فور انبعاثه وقبل انتشاره بقوة، وبمجرد ان يقوم كاشف الدخّان بالتقاط مادة مثل أول أكسيد الكربون وسواها من الغازات السامّة يقوم الجهاز تلقائيًا بإصدار تنبيهات صوتيّة وإضاءات من خلال تطبيق مُثبت على الهاتف الذكي لصاحب المنزل ليقوم صاحب المنزل بأخذ الإجراءات الفوريّة خاصةً في حال كان المنزل يضم أطفالاً صغارًا قد تضرروا.

جوجل نست هب:نست هب هو من أجهزة المنزل الذكيّة التي قام بصنعها شركة جوجل، حيث يُعتبر هذا الجهاز هو بمثابة مُساعد رقمي يُتيح للمالك التحكم بالأجهزة الإلكترونيّة حول المنزل، بالإضافة إلى إمكانيّة إصدار الأوامر الصوتيّة أو رُبما تشغيل المجتوى الرقمي أو الموسيقى من خلاله، ويعتبر هذا الجهاز من أفضل الأجهزة المنزلية الذكية التي يمكنك اقتناؤها، حيث أنه يكتسب ميزته الأساسيّة من قدرته للإستجابة لمالكه التحكم بالأجهزة الإلكترونيّة الذكية حول المنزل، بالإضافة إلى إمكانيّة إصدار الأوامر الصوتيّة أو تشغيل المحتوى الرقمي.

كاميرا المُراقبة الذكية:تختلف كاميرات المُراقبة من حيث الشكل والنوعيّة ولكنها تشترك في وظيفتها وهي الأمن والحماية، إذ يكاد لا يخلو أي منزل من وجود كاميرات المُراقبة للأمن والحماية، حيث يوجد البعض منها يمكن تغير موقعه باستمرار وبعضها الآخر يحتاج إلى إتصال دائم بالكهرباء.

المكنسة الذكية (الروبوت): المكنسة الذكيّة هي من الأجهزة المنزلية التي يكمُن الهدف من ورائها تسهيل حياة الإنسان والقيام بالمهام الروتينيّة كالتنظيف، فبشكلٍ عام هي ليست حديثة وإنما متوفرة منذ أعوامٍ سابقة إلا أنها ما زالت تستمر في التطوّر في كل عام لتصبح أكثر فاعلية وكفاءة، إذ تعمل تلك المكانس من تلقاء نفسها دون توجيه من طرف بشري فهي تحتوي على جهاز معين لتحقيق الفاعلية القصوى.

ما هي مزايا المنازل الذكيّة؟

- توفّر المنازل الذكية لساكنيها راحة مُطلقة وسهولة في التحكم بعناصر المنزل المُختلفة.

- إمكانيّة إدارة المنزل عن طريق الأوامر الصوتيّة.

- الحصول على إشعار فوري في حال حدوث عطل ما في المنزل.

- درجة أمان عالية من ضمنها التنبيه الفوري للزوّار حتى في حال كُنت خارج المنزل.

- التحكم في جميع الأجهزة الإلكترونيّة كالإضاءة والتدفئة والتهوية بسرعة كبيرة وفعالية.

- إمكانيّة التحكم في باقي الغرف في المنزل عن طريق التطبيقات الخاصّة بها كالتدفئة والتهوية.

- تُعتبر أنظمة المنازل الذكيّة صديقة للبيئة، حيث تعتمد مُعظم هذه الأنظمة على الطاقة الشمسية وتحد من إستهلاك الوقود والكهرباء وبالتالي تُقلل من التلوث.

- إمكانيّة إعادة بيع المنازل الذكيّة بأسعار مُرتفعة بسبب الخدمات المتنوعة التي توفرها.

ما هي سلبيات المنازل الذكيّة؟

- تكلفة مُرتفعة وباهظة الثمن مُقارنةً بالمنازل التقليديّة، حيث أن اختيار أنظمة التحكم عن بُعد والحساسات والمُلحقات التكنولوجية المطلوبة وإرفاقها جميعا ميّزات تتطلب تكاليف إضافية وعالية الثمن.

- عادةً ما تتطلب اجهزة المنازل الذكيّة اتصالاً دائمًا بالإنترنت للتحكم بها، لذا من أبرز سلبياتها أنك ستفقد القدرة على استخدام ميّزات أنظمة الإدارة الذكيّة والتحكم عن بعد في حال انقطاع الكهرباء.

- تتطلب أنظمة المنازل الذكيّة صيانة خاصّة، لن تستطيع القيام بها بنفسك، لذلك يجب دائمًا أن تقوم بتركيب أنظمة المنازل الذكية من قِبل شركات تصميم مُتخصصة.