2024-09-04

كيفيّة اختيار دهان المباني المثالي

يُعد اختيار الدهان المثالي للمباني هو عنصر حاسم في الحفاظ على جمال المباني وجودتها، كما أنه يتطلب توازناً دقيقاً بين الجوانب الجماليّة والعمليّة فالدهانات ليست مجرد عنصر تجميلي، بل تلعب أيضاً دوراً مهماً في حماية الأسطح من العوامل البيئية مثل الرطوبة والتآكل وأشعة الشمس لذلك، فإن اختيار الدهان المناسب يتطلب فهماً عميقاً لاحتياجات المبنى وظروفه الخاصّة وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض كيفيّة اختيار دهان مباني مثالي، من خلال النظر في عدة عوامل رئيسيّة، تابع المقال التالي لتتعرف على المزيد من التفاصيل.

عوامل يجب مُراعاتها عند اختيار دهانات الجدران للمباني

- جودة المواد الخام التي يتم استخدامها في صنع الدهانات.

- قوة المتانة والتحمّل التي تحملها الدهانات، ومُدّة مُقاومة الدهان للتأثيرات الخارجيّة مثل الحرارة والرطوبة.

- درجة توافق الألوان المُختارة مع الديكور العام للمنزل.

- تأثير الدهان على صحة الإنسان وصحّة البيئة.

- التكلفة المُناسبة والسعر للميزانيّة المُتاحة.

- مُتطلبات العناية والصيانة اللازمتين، للحفاظ على متانتها ومظهرها الجميل.

نقاط يجب مُراعاتها عند اختيار دهانات الجدران للمباني

1- نمط البناء: يعتمد خبراء الهندسة المعماريّة على شكل البناء والنمط في اختيار ألوان الدهانات الخارجيّة، على سبيل المثال لا يُمكن تطبيق الألوان الحديثة على المباني الكلاسيكيّة، والعكس صحيح كما أن مواد البناء توئر أيضًا على لون الدهان الخارجي.

2- الإنطباع: يستمد الإنطباع الأول لدى الزائر أو ساكن المبنى من مظهر المبنى وطريقة اختيار اللون المُناسب، لهذا السبب فإن تناسق اللون مع نمط التصميم يُعد مهم جدًا لواجهة مبنى أنيقة تُعطي الناظر إليه إنطباعًا مُميزًا عن المبنى.

3- مساحة البناء:تُساعد معرفة مساحة البناء على اختيار ألوان الدهانات التي تُبرز المزايا التي يتمتع بها البناء، كما أنها تُخفي العيوب، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك مساحة صغيرة، وتُريدها أن تظهر أكبر مما هي عليه، فإن إختيار الألوان الفاتحة هي طريقة رائعة ومثاليّة لتحقيق نتيجة رائعة.

4- الأشخاص المُقيمين في المبنى والأنشطة داخل المبنى:من أهم الأمور الواجب مُراعاتلها عند إختيار ألوان الدهانات الخارجيّة للمبنى هي الأشخاص الساكنون في المكان، وكيف يُمكن جعل البيئة من حولهم مُريحة قدر الإمكان، ومُناسبة لنمط تصميم المبنى والغاية من بناءه، كما أن تحديد الأنشطة في المبنى هو عامل مهم في اختيارك لأولوان الدهانات الخارجيّة، ففكر جيدًا في نوع الأنشطة التي ستُقام داخل المبنى، فإذا كان المبنى عبارة عن مركز لرعاية الأطفال قد ترغب في استخدام أكثر الألوان إشراقًا مثل اللون الأصفر، والبُرتقالي في الخارج، وفي أماكن اللعب أيضًا.

أنواع الدهانات للجدران الخارجيّة للمباني

- دهانات الأكريليك: يُعد هذا النوع من أنواع الدهانات خيارًا مميزًا ذا تكلفة مُنخفضة وأكثرها شهرة، ومن أبرز مُميزاتها أنها تدوم وتُقاوم التآكل والتشقق.

- دهانات راتينج السيليكون: تتميّز هذه الدهانات بأنها أفضل من الأكريليلك، كونها تدوم لفترة تصل إلى 25 عامًا، وتتميّز بمقاومتها للرطوبة وتعد ذات مقاومة عالية لكن من أبرز عيوبها أنها لا تُقاوم التآكل.

- الدهانات الإسمنتيّة: تُعد هذه الدهانات نادرة الإستخدام نظرًا لعيوب كثيرة موجودة فيها وأهمها نقص الحماية من الجراثيم، حيث أنه يظهر عليها فيما بعد العفن والفطريات.

- الدهانات الإنشائيّة: تُعد تلك الدهانات من النوع الأفضل لكونها تبدو في غاية الجمال، وهي تشتمل على مواد بلاستيكيّة مما يؤدي إلى إكتساب الطلاء شكلاً نقشيًا جميلاً، لكنها في الغالب تُعد ذات تكلفة مرتفعة بالنسبة للدهانات التقليديّة.

خطوات تنفيذ أعمال الدهانات في جدران المباني الخارجية

- اختيار الوقت المُناسب لتنفي أعمال الدهانات خاصةً في الوقت الذي تكون فيه درجات الحرارة مُعتدلة، حيث أن البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة قد تجعل من مهمة الدهان مهمة صعبة، بالإضافة إلى التأكد من عدم تساقط الأمطار أثناء تنفيذ أعمال الدهان، حتى لا تُفسد مواد الدهان.

- تنظيف الأسطح بالماء وإزالة الأوساخ والبقع، ويمكنك الإستعانة ببعض من تلك الأدوات التي يتم استخدامها لإزالة الأوساخ.

- بعد الإنتهاء من تنظيف الجُدران والأسقف وغسلها بالماء يجب أن يتم تركها حتى تجف تمامًا، إذ أنه لا يُمكن الطلاء على سطح مبلول أو سطح رطب.

- إزالة الطلاء القديم المُتشقق، حيث أن الطلاء القديم يمنع من التصاق الطلاء الجديد على الجدران أو على الأسقف، وعادةً ما يتم استخدام مكشطة خاصّة لإزالة الطلاء القديم.

- التأكد من عدم وجود مشاكل أو ثقوب أو تشققات في الجدران والأسقف، حيث يجب إصلاح جميع المشاكل قبل البدء في عملية الدهان، فتنعيم الجدران تأتي بعد مرحلة اللياسة وهي تنظيف الجدران من الزوائد والشوائب الناتجة عن عمل اللياسة.

- تحديد كميّة الدهان المُناسبة عن طريق قياس مُحيط وارتفاع المنزل لحساب الكميّة اللازمة من الدهانات، حيث أن تحديد كميّة الدهانات المُناسبة يُساعدك في تجنب التأخير في العمل أو تجنب نقص الدهانات في منتصف عمليّة طلاء الدهان.

- وضع طبقة من الدهان الأساسيّة التي تُساعد على إطالة عمر الدهان ويوفّر حماية اضافيّة للمنزل، بعد التأكد من جفاف الطبقة الأساسيّة سوف تقوم بوضع طبقة الدهان المطلوبة.

- وضع 3 طبقات من الدهان، الطبقة الأولى تُسمى الدهانات التأسيسيّة أو وضع بطانة الدهان وهي الوجه الأول لأعمال الدهانات.

- وضع وجه ثاني من الدهانات وفي هذه المرحلة يتم اكتشاف التشققات او العيوب في الحائط قبل وضع الدهان الخارجي، الطبقة الأولى والطبقة الثانية من الدهان تكون عبارة عن معجون يوضع على الحائط لإخفاء جميع العيوب والتأكد من نعومة الحائط.

- اختيار نوع دهان الطبقة الخارجيّة عالي الجودة والذي يخف بسرعة ويكون أكثر متانةً على المدى الطويل، واحرص على اختيار نوع الدهان الذي يحتوي على نسبة مئوية أعلى من المواد الصلبة.

- يجب عليك أن تأخذ بعينم الإعتبار أن دهانات الواجهات الخارجيّة للمنزل تتطلب جودة أعلى من الواجهات الداخلية للمنزل، حيث أن الواجهات الخارجيّة أكثر عرضة لعوامل الطقس، الرطوب، الرياح وغيرها من الأمور الأخرى.