2024-09-04

نموذج عقد وساطة عقاريّة في الأردنّ (سمسرة)

في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض نموذج عقد وساطة عقارية، موضحين العناصر الأساسية التي ينبغي تضمينها لضمان حماية حقوق جميع الأطراف وضمان فعالية الوساطة كما سنتناول كيفية صياغة العقد بطرق تتماشى مع القوانين واللوائح المحليّة في الأردنّ .

الفريق الأول ( السمسار ): ………………..

يحمل الرقم الوطني……………. ويحمل بطاقة شخصية رقم....................

صادرة عن مكتب الأحوال المدنية بمدينة ………. بتاريخ.............................

عنوانه للتبليغ : ……….، منطقة ……… ، حي………. ، شارع …….. ، بناية رقم ………. ، شقة ……… رقم ……….. .

الفريق الثاني ( الزبون ):…………/ يحمل الرقم الوطني ………. ويحمل بطاقة شخصية رقم ………. صادرة عن مكتب الأحوال المدنية بمدينة ……… بتاريخ ……….

عنوانه المختار للتبليغ :…… ، منطقة……، شارع………… بناية رقم ……… شقة…….. رقم ……. رقم الهاتف للتبليغ :………………….. .

المقدمة :

حيث إن الفريق الأول يملك ، محلا تجارياً لتعاطي مهنة الوساطة العقارية لقاء اجر بموجب الترخيص رقم ……. تاريخ …/…/…… .

المادة (1):

تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة (2): عقد سمسرة

أ – التزم الفريق الأول بأن يرشد الفريق الثاني القابل لذلك لشراء بيت للسكن بمساحة حوالي …………. متراً مربعاً في الطابق ……… ومكون من ………. غرفة و……………………… في منطقة ……… بسعر حوالي …………….. دينار اردني لقاء اجر قدره ……… % من قيمة المبيع يقبضه من الفريق الثاني عند إتمامه الصفقة .

ب – يستحق الفريق الاول اي اجر إذا لم تتم الصفقة خلال المدة المعينة وكذلك اذا عمل لمصلحة المتعاقد الاخر او قبض اجراً أو قبل وعداً بأجر منه ، ولا يستحق الاجر اذا رفض الفريق الثاني اتمام الصفقة .

ج – لا يستحق الفريق الأول أي أجر اذا لم تتم الصفقة خلال المدة المعينة وكذلك اذا عمل لمصلحة المتعاقد الاخر او قبض اجر او قبل وعداً بأجر منه ، ولا يستحق الاجر اذا رفض الفريق الثاني اتمام الصفقة 

د – لا يستحق الفريق الاول استرداد ايّة نفقة في سبيل الصفقة سواء اتمت أم لم تتم .

المادة (3):

التزم الفريق الاول بتسجيل الصفقة التامة بواسطته في دفاتر ه وبإعطاء طرفيها صورة مصدقة عن نصوصها وشروطها .

المادة (4):

لا يلتزم الفريق الثاني بإبرام الصفقة التي ارشده اليها الفريق الأول ولا يلتزم ببيان السبب الداعي لرفضها .

المادة (5): عقد سمسرة

أ – مدة الارتباط بهذا العقد ………………….. يوماً من تاريخ توقيعة من قبل الفريقين .

ب – ينتهي ارتباط الفريقين بهذا العقد بانتهاء مدته دون اتمام العمل او باتمامه من الفريق الاول او بموت ايهما او فقده اهليته او اعسار او بابلاغ احدهما الاخر خطيا رغبته في عدم متابعته .

المادة (6):

أ – يجوز للفريق الاول إنابة غيرة في التزامه وفي هذه الحال يكون مسؤولاً حياله عن أجوره ونفقاته ، كما يكون مسؤولا عن عمل المناب حيال الفريق الثاني اذا اضر به .

ب – يجوز للفريق الثاني أن يعهد لغير الفريق الاول بذات المهمة وبنفس الفترة فإن توصلا لذات المبيع بذات الشروط افضل مما تم بواسطة الفريق الاول فلا يلتزم الفريق الثاني بدفع اي اجر للفريق الاول ، ولا يجوز للفريق الاول ان يرجع عليه بأي اجر أو نفقة مهما كان السبب .

المادة (7):

تكون محكمة ………… وحدها المختصة بنظر اي خلاف بين الفريقين دون باقي المحاكم .

المادة (8):

يقر الفريقان أن العناوين المثبتة إزاء كل منهما هي الموطن المختار لاجراء التبليغات وأيّة إخطارات أو تبليغات أو مراسلات على هذه العناوين تعد صحيحة منتجة لآثارها القانونية ما لم يخطر اي فريق الفريق الآخر بتغير عنوانه بإخطار خطي .

المادة (9): عقد سمسرة

نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما .

تحريراً في ……………………

الفريق الاول                                                                                                                الفريق الثاني