2024-09-04

عقد بيع محل تجاري في الأردنّ

يُعتبر عقد بيع المحل التجاري وثيقة تُنظّم حقوق والتزامات الأطراف المعنية ويحدد التفاصيل الأساسية لعملية البيع، وفي هذا المقال المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نضع بين أيديكم أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند صياغة عقد بيع محل تجاري من خلال استعراض الجوانب القانونية والتنظيمية التي تحكم هذا النوع من العقود.

نموذج عقد بيع محل تجاري

الفريق الأول ( البائع ) : …………. يحمل الرقم الوطني ………… ويجمل بطاقة شخصية رقم ……….. صادرة في………… تاريخ……… .

عنوانه :…….. ، حي………. ، شارع …….. ، بناية رقم …… ، شقة رقم…….. .

الفريق الثاني ( المشتري ) : ………. يحمل الرقم الوطني ………. ويحمل بطاقة شخصية رقم ……… صادرة في …….. بتاريخ…… .

عنوانه المختار للتبليغ : ……… ، حي…….. ، شارع …….. ، بناية رقم …….. ، شقه رقم ……….. ، رقم الهاتف للتبليغ : …………………………….. .

المقدمة :

حيث أن الفريق الأول يملك للمتجر المسمى …… الكائن في …… ، منطقة ……. ، حي…….. ، شارع……… ، مقابل …. المقابل على قطعة الأرض رقم ……. من حوض……. رقم…….. لوحة رقم….. قرية….. من اراضي…….. ، المستأجر من مالكة السيد…… وهوعبارة عن محل تجاري لتعاطي تجارة……….. والمسجل بالسجل التجاري بوزارة الصناعة والتجارة برقم…… تاريخ…/…/ ، وحاصل على رخصة مهن تحمل الرقم……. صادرة من أمانه عمان الكبرى بتاريخ …/…/ ، وهو راغب ببيعه دون المبالغ الدائنة والمدينة .

وكان الفريق الثاني راغباً بشرائة لمزاولة ذات المهنة .

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الاهلية المعتبرة قانوناً على مايلي:

المادة (1 )

تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه .

المادة ( 2 )

باع الفريق الاول للفريق الثاني القابل لذلك كامل المتجرالموصوف بالمقدمة بجميع عناصره المادية والمعنوية من موجودات بضائع وزبائن واسم وشهرة وشعار وحق اجارهوعدد واثاث بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول عنه بثمن قدره ….. دينار أردني قبضه الفريق الأول من الفريق الثاني بتاريخ هذا العقد وأبرأ ذمته منه إبراء استيفاء شاملاً مسقطاً كل حق ودعوى وطلب يتعلق به .

المادة ( 3 )

التزم الفريق الاول بتصديق هذا العقد لدى كاتب العدل المختص وفي تسجيله لدى مديرية السجل التجاري حسب الاصول خلال …… يوماً من تاريخ هذا العقد.

المادة ( 4 )

1- تسلم الفريق الثاني المبيع بجميع عناصرة المادية والمعنوية بعد ان عاينه المعاينة التامة النافية للجهالة وأسقط حقه بإدعاء خلاف ذلك .

ب – ضمن الفريق الأول للفريق الثاني أي استحقاق كلي أو جزئي للمبيع والتزم بإبلاغ المؤجر بوقوع البيع .

ج -التزام الفريق الثاني بالاستمرار باستخدام عمال المتجر وهم ……. و…… وبدفع أجورهم وحقوقهم القانونية من تاريخ تسلمه المتجر مع عقود عملهم .

المادة ( 5 )

أ- التزم الفريق الاول بدفع بدلات استهلاك الماء والكهرباء والهاتف رقم………. حتى تالريخ تسلم المحل من قبل الفريق الثاني .

ب- التزم الفريق الاول بدفع بدلات ايجار المحل لغاية تاريخ هذا العقد والتزم الفريق الثاني بدفعها من تاريخه.

ج – تقع جميع الضرائب والرسوم المستحقة على المتجر على عاتق الفريق الأول لغاية تاريخ هذا العقد وعلى عاتق الفريق الثاني بعد هذا التاريخ .

المادة ( 6 )

تختص محكمة بداية ……….. وحدها بنظر اي خلاف او نزاع قد ينشأ بين الفريقين بشأن هذا العقد.

المادة ( 7 )

يقر الفريقان أن العناوين المثبتة إزاء كل منهما هي الموطن المختار لإجراء التبليغات واية اخطارات أو تبليغات أو مراسلات على هذه العناوين تعد صحيحة منتجة لآثارها القانونية ما لم يخطر أي فريق الفريق الآخر بإخطار خطي .

المادة ( 8 )

نظم هذا العقد من نستختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما  .

تحريراً بتاريخ ……………..

الفريق الأول                                                                                                              الفريق الثاني