2024-09-05

إليك طريقة دهان الحوائط المدهونة سابقًا

تُعد عملية دهان الحوائط من أبرز خطوات تحسين وتجديد ديكورات المنازل، حيث أنها تمنح المكان طابعاً عصريّاً وجمالياً جديداً، ومع مرور الوقت، قد تحتاج الحوائط المدهونة سابقاً إلى تجديد لتستعيد بريقها وتحديث مظهرها لكن، إن كان السطح مدهونًا بالفعل، فإن عملية إعادة الطلاء تتطلب خطوات دقيقة لضمان الحصول على نتيجة متقنة تدوم طويلاً، لذا في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة سنتناول طرقاً فعّالة ومجربة لإعادة دهان الحوائط التي خضعت لعملية الطلاء سابقاً، مع التركيز على كيفية التحضير الجيد والاختيار الصحيح للمواد والأساليب لضمان أفضل النتائج.

المواد والأدوات اللازمة لعمليّة الدهان

- البريمر ( الدهان الأولي للحوائط)

- الدهان النهائي

- معجون للجدران

- فرشاة عاديّة

- فرشاة رول

- فرشاة سلكية

- ورق زجاج

- شعلة للإحتراق

- سكين معجون

- غطاء بلاسيتيكي على هيئة مُستطيل

- ورق لاصق

- قطع من القماش

- تنر

خطوات عمليّة الدهان

1-في البداية في حال كان الدهان الموجود على الحائط أغمق من اللون الجديد المُراد دهانه، في هذه الحالة يجب دهان الحائط بالبريمر لتفتيح لون الحائط .

2-تستخدم فرشاة الرول في عملية توزيع الدهان على الحائط بشكل متساوٍ في جميع زوايا الحائط ومن ثم ترك الحائط حتى يجف تمامًا.

3- بعد جفاف الحائط إذا كان اللون القديم ما زال ظاهرًا فيمكن دهن طبقة أخرى لتغطية اللون للحصول على اللون المطلوب في الدهان النهائي، كما يتعيّن عليك خلط الدهان النهائي باستخدام قطعة خشبيّة.

4- يتم دهن الحائط في الحواف العلوية قبل السفليّة وذلك باستخدام فرشاة يدويّة صغيرة وكميّة قليلة من الدهان.

5- بعد التأكد من تغطية جميع زوايا وجوانب الحائط باللون المُراد ردهنه يتم دهن باقي الحائط باستخدام فرشاة الرول الكبيرة مع ضرورة الإنتباه لوضع كميّة مُتساوية من الطلاء على الحائط، ومن ثم الإبتعاد نهائيًا عن الحائط لمدة لا تقل عن أربع ساعات للتأكد من جفافها.

كيف يتم تحضير المنزل لعمليّة الدهان؟

- يجب حساب مساحة الحوائط المُراد دهانها وذلك لمعرفة كميّة الدهان المطلوب شرائها، ويجب تحديد اللون المطلوب بالتحديد في دهانات الحوائط.

- يجب تغطية قطع الأثاث الموجودة في الغرفة المُراد طلاء حوائطها، وإبعادها عن الحوائط حتى لا تتضرر من عملية الدهان أو يسكب عليها بعض من نقط الطلاء.

- يتم استخدام التغطية البلاستيكيّة في تغطية الأرضيات حتى لا تتسخ عند طلاء الحائط بالدهان.

- تجريد الحوائط من أي براويز أو أي لوحات قبل البدء في عملية الدهان.

ما هي طُرق إزالة الطلاء القديم عن الحائط؟

- في البداية لا بُدَّ من تحديد الأماكن التي تعرضت للتقشير في الحائط وذلك من خلال سكّينة المعجون بزاوية مائلة على الحائظ ومن ثُم البدء في الخبط عليها بشكل بسيط.

- إزالة بواقي الدهان السابق من خلال وضع كميّة من التنر على الحائط واستخدام الفرشاة السلكيّة للتخلص من الطلاء القديم.

- يتم استخدام شعلة الإحتراق لإزالة الطلاء القديم وذلك عن طريق تشغيلها على الحائط ومن ثم الكشط في ذات الوقت.

- تُستخدم السنّارة اليدويّة والكهربائيّة من أجل توحيد ملمس الحائط والحصول على درجة عالية من النعومة.