2024-05-19

تعرّف على أهم طُرق الحفاظ على مصادر الطاقة

ما المقصود بالطاقة؟

تُعد الطاقة هي المُحرّك الرئيسي لجميع التطبيقات والإختراعات المُختلفة في حياتنا والتي لا يُمكننا الإستغناء عنها مطلقًا، وعلى الرغم من إحتياجنا الكبير لمصادر الطاقة إلّا أن إنتاجها يتطلب العديد من المصادر، كما أن مصادر الطاقة الموجودة حاليًا هي مصادر قابلة للنفاذ وخاصةً الوقود الأحفوري، لذا نُقدم لكم في مقالنا اليوم المُقدم من منصة طابو العقاري أهم الطّرق للحفاظ على مصادر الطاقة للحد من نفاذها.

طُرق الحفاظ على مصادر الطاقة

التقليل من استخدام الطاقة

لا يعني التقليل من استخدام الطاقة التوقف عن استخدام جميع التطبيقات التي تحتاج إلى الطاقة في حياتنا، إلاّ أن الإقتصاد في إستخدامها يؤدي إلى التقليل من استخدام الطاقة بشكل كبير جدًا وبالتالي الحفاظ على مصادر الطاقة والبيئة، على سبيل المثال يُعاني الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي من التبذير في استخدام الأضواء وتركها مُتاحة لفترات طويلة، أو ربما ضبط مكيّف الهواء على درجات حرارة منخفضة جدًا واستخدام الآلات القديمة التي لا تحتوي على وسائل لتوفير الطاقة، وعدم صيانة الأجهزة بشكل مستمر مما يؤدي إلى زيادة الإستهلاك للطاقة دون وجود كفاءة عالية.

استخدام الطاقة المتجددة

يُعد استخدام الطاقة المتجددة هو الحل الأمثل لجميع مشاكل الطاقة سواءً أكانت التكلفة المرتفعة التي تقع على عاتق الدول والأفراد، أو المشاكل البيئيّة التي تتعلق بها، لذا يسير العالم في الوقت الحالي نحو إنتاج الطاقة بهذا الشكل شيئًا فشيئًا وتبني هذه المصادر كتحويل الطاقة المنزلية على الطاقة الشمسية، أو إستخدام السيارات الهجينة أو السيارات الكهربائيّة، وبذلك تقوم بالحفاظ على مصادر الطاقة وتحمي البيئة، وتقلل من فاتورة الطاقة الخاصّة لكل شخص.

الحفاظ على الموارد وإعادة التدوير

تستهلك عملة الإنتاج للمواد التي نستهلكها بشكل يومي جزءًا كبيرًا من الطاقة والموارد المستخدمة في إنتاجها، ولها أيضًا تأثير كبير على البيئة من حولنا، لهذا السبب فإن التقليل من استخدام البضائع التي لا نحتاجها أو الإنتقال إلى استخدام المُنتجات التي يُمكن إعادة إستخدامها أكثر من مرة كاستخدام الأواني، الأكواب الزجاجيّة، الأكواب الفخّارية، بدلًا من الأواني البلاستيكيّة أو استخدام المنتجات البلاستيكيّة عالية الجودة والتي يُمكن إعادة تدويرها مرةً أخرى.

كيف يُمكننا الحفاظ على الطاقة في المنزل؟

- تنظيف أو إستبدال فلاتر الهواء الخاصّة بمكيفات الهواء والأفران، لتجنب دخول الهواء من خلال الفلاتر الملوثة.

- ضبط المكيّفات على درجة الحرارة الطبيعيّة، وتجنب التبريد المُفرط، أو التسخين المُفرط، وكما تحدثنا في مقال سابق يُنصح بضبط الحرارة على درجة حرارة 25 درجة مئوية و 20 درجة مئوية في فصل الشتاء.

- تشغيل مفتاح توفير الطاقة في الثلاجات، وضبط حرارة الثلاجة على 2.7 درجة مئوية و -16 درجة مئوية للفريزر، مع الحرص على التأكد من إغلاقها بشكل تام.

- استخدام غسّالة الصحون عندما تكون قد امتلئت، لتوفير إستهلاك الكهرباء والمياه في آنٍ واحد.

- التقليل من إستهلاك المياه، من خلال عدم فتح صنبور المياه عند عدم الحاجة لإستخدامه، وإصلاح الحنفيات في حال وجود تسريب للمياه.

- إغلاق المصابيح وأجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر عند عدم استخدامها.

المحافظة على الطاقة في الخارج

- تقليل استخدام السيارة في المشاوير القريبة واستخدام الدراجة أو ركوب الحافلات وربما أيضًا المشي وذلك من أجل توفير الوقود.

- الحرص على إختيار سيّارة موفرة للوقود عند شرائهها.

- إبطاء سرعة السيارة عند قيادتها، وعد القيادة لفترة طويلة.

-شراء المنتجات المصنوعة من مواد قابلة للتدوير، نظرًا لأنها تتطلب طاقة أقل لإنتاجها مُقارنةً مع المواد المصنوعة من الخام.