2024-07-04

تعرّف على قانون تملك الأجانب للعقارات في قطر

إذا كنت من الأشخاص الراغبين في الإستثمار وتملك العقارات في دولة قطر وتتسائل عن شروط التملك في قطر كونك تُعتبر شخص أجنبي، تُقدم إليك منصة طابو العقاري كافّة الإجراءات والتفاصيل التي نصَّ عليها قانون العقارات القطري، تابع المقال الآتي لتتعرف على المزيد من التفاصيل.

ما هو قانون تملُّك الأجانب للعقارات في قطر ؟

هو قانون يُعنى بتنظيمه لتملك غير القطريين للعقارات والإنتفاع بها لسنة 2020 مكملاً له ليُحدد المناطق التي يُسمح لغير القطريين بتملك العقارات فيها والإستفادة منها، بالإضافة إلى وجود شروط وإجراءات وضوابط وإجراءات ومزايا تعمل على تنظيم ملكيتهم للعقارات والإستفادة منها، وقد سمح القانون لغير القطريين التصرف الكامل بالعقار ( استثمار، بيع، إيجار) والأخذ بعين الإعتبار إذا كانت الأرض فضاء إذا اشترط ألّا يتصرف فيها إلّا في البناء خلال فترة أربع سنوات، ويكون انتفاع غير القطري في العقار مدة لا تتجاوز 99 سنة قابلة للتجديد بحسب قانون تملك غير القطريين، وبالنسبة للرسوم فهي تُحدد على التصرفات التي قد ترد على حق انتفاع غير القطريين بالوحدات والعقارات السكنية والمناطق الإستثمارية، بحيث يتم جمع هذه الرسوم عن طريق مكتب تسجيل العقارات والوحدات السكنية لغير القطرييين في الدوحة، وجميع تلك الطلبات يتم تقديمها لإدارة التسجيل العقاري ضمن وزارة العدل على النموذج المُعد لذلك لتتولى بدورها إدارة التسجيل العقاري اتخاذ إجراءات التسجيل حسب الأحكام المُقررة وفقًا للقانون.

الأماكن التي يُسمح بتملك الأجانب للعقارات فيها

ينص قانون رقم 28 لسنة 2020 على أنه بغمكان غير القطريين تملك العقارات واستخدامها في مناطف مُختلفة، على أن يتم إستيفاء الشروط التي نصَّ عليها القانون لتكون بذلك خطوة مهمة لتنشيط الإقتصاد القطري، وتشمل تلك المناطق:

- منطقة الخليح الغربي ( القطيفية)

- اللؤلؤة

- منطقة القصار ( المنطقة الإدارية)

- منتجع الخور

- الدفنة ( المنطقة الإدارية)

- لوسيل

- جبل ثعيليب

- عنيزة ( المنطقة الإدارية)

- خرايج

- روضة الجهانية ( المنطقة الإستثمارية)

مناطق التملك الحر لمدة 99 عامًا

مشيرب

 الهتمي القديم

الدوحة الجديدة

فريج عبد العزيز

الغانم القديم

الرفاع

سلطة

فريج بن محمود 22

 روضة الخيل 

 فريج بن محمود 23

المنصورة

فريج بن درهم

المرقاب الجديد

نجمة

الخليفات

السد

أم غويلينا

منطقة المطار

فريج النصر

شروط وامتيازات منح الترخيص بالإقامة لمالكي العقارات والمنتفعين وفقًا للقانون القطري

1- يكون تملك غير القطريين للعقارات في قطر والإنتفاع بها في المناطق المحددة والتي تم ذكرها سابقًا.

2- يجوز للقطريين ولغير القطريين تملك وحدة مفروزة في أحد المجمعات السكنية، كما يجوز لهم تملك الوحدات المفرزة في المولات التجارية في جميع أنحاء الدولة شريطة عدم إحداث أي تعديل أو تغيير في طبيعة الوحدة أو شكلها أو مظهرها الخارجي.

3- تُقدم طلبات تملك العقارات أو الإنتفاع بها أو التصرفات الواردة عليها إلى إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل، وتتولى الإدارة إجراءات التسجيل وفقًا للأحكام المقررة في القانون.

4- تم تسهيل إجراءات منح الإقامة لمُلّاك العقارات التي لا تقل قيمتها عن 730,000 ريال قطري، ويحصل مالك العقار من هذه الفئة على إقامة له ولأسرته دون مستقدم طيلة تملكه للعقار.

5- عملت وزارة الداخلية ووزارة العدل على استحداث نظام آلي يُتيح من خلاله حصول غير القطري على الإقامة بشكلٍ مُباشر فور استكمال إجراءات تملك العقار.

6- يحصل مالك العقار الذي لا تقل قيمته عن 3.650.000 مليون ريال قطري أي ما يُعادل 1.000.000 دولار على مزايا الإقامة الدائمة التي تشمل الصحة والتعليم والإستثمار في بعض الأنشطة التجارية.

7- يُتيح القرار للمواطنين والمُستثمرين الإستفادة من مميزات القطاع العقاري في دولة قطر.