2024-07-09

الإستثمار العقاري في قطر.. ما بين الأسباب وأهم الإستراتيجيّات

تُعرف قطر بأنها بلد الثروات الطبيعيّة مثل الغاز الطبيعي والنفط، علاوةً على أنها تشهد تطورًا إقتصاديًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، كما أن دولة قطر تستضيف العديد من الفعاليات والمُناسبات الدولية، الأمر الذي عمل على تعزيز جاذبيتها كوجهة استثمارية تجذب العديد من الأشخاص من حول العالم، والجدير بالذكر أن قطر تتميّز بأنها توفّر فرص استثمارية عقارية متنوعة تتضمن الفنادق والشقق السكنية والمكاتب التجاريّة والمراكز التجارية والمجمعات الترفيهيّة وغيرها من أنواع العقارات، والجدير بالذكر أن قوانين الإستثمار والملكية العقارية في قطر تسمح للمستثمرين الأجانب بالإستثمار بشكل كبير في هذا القطاع.

اسباب تشجع على الإستثمار العقاري في قطر

1- تفتح قطر ابوابها لفرصة الإستثمار العقاري وبيئة اعمال متطورة امام المستثمرين وتقدم كافّة التسهيلات والمرونة امام المستثمرين للإستثمار في القطاع العقاري.

2- اقرت قطر قانون بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والإنتفاع بها، وبموجب أحكام القانون يجوز لغير القطريين تملك العقارات والإنتفاع بها في المناطق وفقًا للشروط والضوابط والمزايا التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح من لجنة تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والإنتفاع بها.

3- إصدار مشروع قانون بتنظيم التطوير العقاري، ليواكب التطورات الحديثة ويحقق تنشيط السوق العقاري، والذي يعمل على تحقيق مرونة أكبر في الإجراءات أمام المطورين العقاريين بالإضافة إلى العمل على إطلاق إبداعم في المجال العقاري

4- أطلقت قطر قانون تنظيم الإٍتثمار الأجنبي في النشاط الإقتصادي، والذي يسمح بدوره لغير القطريين الإستثمار في جميع القطاعات بما فيها البنوك وشركات التأمين، بالإضافة إلى أنه يُتيح للمستثمرين الأجانب التملك في قطاعات الإقتصاد بنسبة 100% الأمر الذي عمل على زيادة استقطاب المستثمرين الأجانب إلى قطر.

5- إنشاء وكالة ترويج الإستثمار لدولة قطر والمعنية بترويج وجذب الإستثمار الأجنبي للدولة، مما عمل على انطلاقة جديدة لجذب الإستثمارات الأجنبية المُباشرة إلى السوق المحلي والقطاع العقاري.

6- عملت قطر على إعقاء ما يُقارب 88 جنسية من حول العالم من تـأشيرة الدخول إلى قطر، الأمر الذي بدوره عمل على تعزيز انفتاح قطر على العالم واستقطاب العديد من الزائرين والمستثمرين إلى قطر من جميع أنحاء العالم.

7- استمرار الزخم في الإستثمار العقاري في قطر يؤدي إلى إرتفاع متوقع في قيم واسعار الوحدات العقارية مما يمنح المُستثمرين العقاريين فرصة مميزة لضخ استثماراتهم في القطاع العقاري.

8- تصدرت دولة قطر قائمة أغنى دولة في العالم، حيث يبلغ متوسط الدخل الفردي القطري 166.79 ألف دولار سنويًا، الأمر الذي يُشير إلى إرتفاع القوة الشرائيّة في السوق القطري.

9- يشير مؤشر اسعار العقارات في قطر الذي يصدره مصرف قطر المركزي إلى استقرار مستوى الأسعار في السوق العقاري، ويؤكد أن وضع العقارات في قطر طبيعي ومستمر.

10- إقامة العديد من المعارض والمؤتمرات العالمية في مختلف دول العالم لإستقطاب المستثمرين الأجانب بالإضافة إلى المعارض العقارية المتنوعة في السوق المحلي.

استراتيجيّات الإستثمار العقاري في قطر

معرفة السوق

من الخطوات الأولى والمهمة في عملية الإستثمار العقاري هي معرفة السوق المحلية والتطورات الإقتصادية والتنظيميّة والقانونيّة التي تؤثر على سوق العقارات في البلاد.

الهدف من الإستثمار

من خطوات واستراتيجيّات الإستثمار العقاري الناجح في قطر هي معرفة الهدف وراء الإستثمار العقاري في قطر، وما إذا كان يرغب في الإستثمار في العقارات التجارية مثل المراكز التجارية والمكاتب أو العقارات السكنية مثل الفلل والشقق السكنية.

البحث عن فرصة استثمارية

بعد تحديد الهدف الإستثماري، يجب على المستثمرين العقاريين في قطر البحث عن الفرص الإستثمارية المًناسبة، والجدير بالذكر أنه يمكن البحث عن الفرصالإستثمارية الناجحة من خلال التعاون مع الوكلاء العقاريين أو من خلال المواقع العقارية على شبكة الإنترت، أو ربما من خلال حضور المعارص العقارية والفعاليات التي لها صلة في قطر.

تقييم وإدارة العقارات

قبل شراء العقار، يجب على المستثمر العقاري تقييم العقار بشكل دقيق وبتأني، وتقييم عوائد الإٍتثمار المتوقعة مع إجراء تحليل العوامل القانونيّة والمالية والتنظيميّة التي تؤثر على العقار ، ولا ينتهي دور المقيّم العقاري عند تقييم العقارات فقط بل ينبغي عليه أيضًا الإٍستفادة من الفرصة لتحقيق عائد مستدام من العقار واعتبار العقار كجزء أساسي من استراتيجيّة الإستثمار العقاري.

التركيز على النمو السكّاني والإقتصادي

دائمًا ما نُلاحظ أن أسعار العقارات في المناطق ذات النمو السكّاني والإقتصادي المرتفع تميل إلى الإرتفاع بشكل مستمر، لذا فإن الإستثمار في تلك الأنواع من العقارات خيارًا جيّداً للمستثمرين الذين يبحثون عن عائد مالي مرتفع.

التركيز على العقارات ذات المرافق والخدمات الجيّدة

العقارات التي تحتوي على مرافق وخدمات جيّدة تجذب المستأجرين والراغبين في شراء العقارات بشكل كبير، لذا فإن الإٍتثمار في ذها النوع من العقارات يُعد خيارًا جيّدًا للمستثمرين الراغبين في تحقيق عائد مالي من خلال الإيجار أو البيع.