2024-07-09

تعرّف على مميزات الإقامة الذهبية في قطر

تُعرف قطر بأنها دولة مزدهرة بالغاز والنفط، بالإضافة إلى أنها تُعد نقطة جذب للمغتربين والمُستثمرين في جميع أنحاء العالم، فهي الدولة الرائدة القادمة في العالم والتي تعمل حكومتها على تحديثها من ناطحات السحاب العالية إلى الفلل والشقق، والجدير بالذكر أن الإستثمار في قطر هو بمثابة فرصة ذهبية للباحثين عن فرص للعمل والإستثمار في الأموال في منطقة الشرق الأوسط، كما تحاول الحكومة القطرية جاهدةً أن تقدم الدعم الكافي والحوافز لهؤلاء المُستثمرين من أجل تشجيعهم على تلك الخطوة، ولكن يبقى السؤال هُنا لماذا يختار المستثمرون الإستثمار في قطر عن الإستثمار في دول أخرى في نفس المنطقة؟ للإجابة على هذا السؤال نُقدم لكم مقال شامل حول الإقامة الذهبية في قطر مع توضيح كافّة الإمتيازات وإجراءات الحصول عليها.

في البداية دعنا نُوضح لك ما هي ميّزات الإستثمار بشكل عام في قطر حتى نتمكن من تقديم شرح وافٍ عن الإقامة الذهبية

ميّزات الإستثمار في قطر

- تمتلك قطر موقعًا استراتيجيًا على ساحل الخليج العربي وتصل بين دول أوروبا ودول شرق آسيا الأمر الذي يُسهّل التبادل التجاري بين مجموعة من الدول الكبرى مع دولة قطر.

- الإتصال الخارجي من خلال نظام طيران هو الأفضل في العالم مع أكبر شحن جوي للبضائع التجاريّة إلى أكثر من 120 دولة على مستوى العالم أو من خلال الإتصال البحري، نظرًا لأنها تملك ميناء دولي من أكبر الموانئ في العالم.

- تنفق الحكومة القطرية مبالغ من الأموال من أجل تطوير البُنية التحتية في قطر بما يتناسب مع احتياجات الإستثمار الأجنبي في قطر من أجل عملية التطوير.

- تقدم الحكومة القطرية للأجانب كل ما يحتاجونه من طاقة بأسعار قليلة من أجل تشغيل المشروعات الإستثمارية في الدولة.

- يُمكن للمستثمرين الأجانب الحصول على الإقامة الذهبية في قطر من خلال استثماراتهم التي تسمح لهم بالإقامة مع عائلاتهم في قطر لمدة تصل إلى 10 سنوات تقريبًا.

- تقدم الحكومة القطرية تسهيلات كبيرة على كافّة اجراءات ترخيص المشروعات الإستثمارية وتأسيس شركات أجنبية في قطر.

- نظام ضريبي مميز مع انخفاض الضريبة على الشركات الأجنبية التي تصل إلى 10% فقط من إجمالي أرباح الشركة السنوية.

الأسئلة الأكثر شيوعًا 

ما المقصود بالإقامة الذهبية في قطر؟

الإقامة الذهبية في قطر هي عبارة عن تصريح يُمنح للمستثمرين الأجانب في قطر الذين يقومون بشراء عقارات مُعينة ومُقابل هذا الإستثمار يحصلون على تصريح الإقامة الذهبية في قطر لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، كما أنها تُعد طريق للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في قطر ولكن بشروط مُعينة.

ما هي مُميزات الإقامة الذهبية في قطر؟

- تتميّز دولة قطر بكونها واحدة من أكثر الدول امانًا واستقرارًا في الشرق الأوسط، لذلك يُمكن للأشخاص الحاصيلن على الإقامة الذهبية في قطر أن يتمتعوا بكافّة الحقوق والإمتيازات التي يتمتع بها المواطنون المحليون في قطر.

- تسمح الإقامة الذهبية في قطر بتقديم طلب لضم أفراد العائلة واصطحابهم من أجل الإقامة معهم في قطر، وسوف يتمكنون من الحصول على الخدمات التعليميّة وخدمات الرعاية الصحيّة وباقي الخدمات العامّة في قطر.

- في حال كان لديك ابناء في سن التعليم، فأنت سوف تحصل على أعلى مستوى تعليمي في قطر.

- الإقامة الذهبية في قطر هي بمثابة فرصة للأفراد والعائلات للإستقرار فيها، فالحياة فيها مُناسبة لكافّة الفئات العمرية ولمختلف الثقافات.

- تسمح الإقامة الذهبية في قطر للمستثمرين المُقيمين أن يعملوا دون سداد ضرائب في قطر وفي بلدهم الأصلي، حيث قامت قطر بعقد العديد من الإتفاقيّات الإزدواج الضريبي مع أكثر من 80 دولة على مستوى العالم.

- يستمتع المُستثمرين المُقيمين في دولة قطر أن يعملوا في دولة قطر مع وجود نسبة ضريبة منخفضة مفروضة على الشركات الأجنبية في دولة قطر لا تتعدى 10% من إجمالي ربح الشركة السنوي.

- يتميّز مستوى المعيشة في قطر بأنه من أفضل دول العالم، لهذا الأمر يستمتع الفرد المُقيم من خلال بطاقة الإقامة الذهبية أن يجد كل ما يحتاج إليه في أي وقت وفي أي مكان.

ما هي متطلبات الحصول على الإقامة الذهبية في قطر؟

من أهم الشروط للحصول على الإقامة الذخبية في دولة قطر هو أن تقوم بشراء عقار لا يقل قيمته عن 200 الف دولار أمريكي، كما أن دولة قطر تسمح للمواطنين الأجانب بالتملك الحُر للعقارات في قطر في مناطق مُعينة، وبمجرد شراؤك للعقار بالمبلغ المطلوب يحصل المالك على بطاقة الإقامة الذهبية لمدة 5 سنوات، والتي بموجبه تمنحه هو واسرته امتيازات للوصول إلى الخدمات العامّة وأهمها الرعاية الصحيّة والتعليم بالإَافة إلى حق العمل والإستثمار في قطر، والجدير بالذكر أنه يوجد هُنالك نوع آخر من بطاقة الإقامة الذهبية وهو بطاقة الإقامة الدائمة ويتم الحصول عليها في حال شراء عقار بقيمة مليون دولار أمريكي، والحاصلين على هذا النوع من الإقامة الذهبية في قطر يمكنهم الحصول على البطاقةمُباشرة دون الحاجة إلى كفيل محلي.

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة الذهبية في قطر

- جواز سفر ساري الصلاحية، ونسخة منه أيضًا.

- أوراق اثبات الملكية للعقارات موثقة من الجهات المُختصة.

- شهادة حسن سيرة وسلوك من البلد الأصلي لمقدم الطلب أو شهادة السجل الجنائي النظيف من مركز الشرطة.

- شهادة إثبات الصحة الجيّدة لمقدم الطلب ولعائلته المُصاحبة له من جهة معتمدة في قطر تثبت خلوهم من أي أمراض مُعدية.

- إيصال تسديد الرسوم المطلوبة للحصول على بطاقة الإقامة الذهبية في قطر.

ويجب التنويه إلى أنه يوجد هنالك فئتان من تأشيرات الإقامة الذهبية في قطر تختلف مدة صلاحيتها باختلاف الفئة وهُما؛ بطاقة الإقامة الذهبية الصالحة لمدة 5 سنوات والتي يحصل عليها المستثمر الأجنبي في قطر من خلال شراء وامتلاك عقارات في قطر بقيمة لا تقل عن 200 الف دولار أمريكي، امّا بطاقة الإقامة الذهبية الدائم في قطر يحصل عليها المستثمر بطريقتين إما من خلال امتلاك عقارات في قطر بقيمة لا تقل عن مليون دولار أمريكي أو من خلال الإقامة في قطر بموجب الفئة الأولى عن طريق تجديدها لمدة 20 عامًا، ويمكن تجديد بطاقات الإقامة الذهبية في قطر طالما أن المستثمر يُقيم في قطر لمدة لا تقل عن 90 يومًا في العام الواحد شريطة الحفاظ على مُلكية العقار.