2024-08-12

اسئلة لا بُدَّ من التحقق منها قبل تأجير عقارك

يسعى العديد من الأفراد ممن يمتلكون عقارات سكنية إلى تأجير عقاراتهم للحصول على عائد مادي إضافي جيّد على المدى الطويل، كما أن عملية التأجير للعقارات قد تبدو للوهلة الأولى سهلة، لكنها في واقع الأمر قد تتطلب منك أخذ الحيطة والحذر بشكل كبير لضمان أفضل النتائج المُمكنة، ومن أولى تلك الأمور التي يجب الإهتمام لها هي المُستأجر، لذا يجب الحرص على إختيار المُستأجر المُناسب لكيلا تُواجه أي مشاكل قد يُسببها ، لهذا نُسلط الضوء في مقالنا اليوم المُقدم من منصة طابو العقاريّة حول أهم الأسئلة التي يجب أن يتم التحقق منها قبل تأجير العقار لضمان استثمار عقاري جّيد.

الأسئلة الضرورية قبل تأجير منزلك لشخصٍ جديد

لماذا تنوي الإنتقال إلى المنزل؟

في حال كانت إجابة المُستأجر هي أنه ينوي تغيير مكان عمله أو رغبته في الإنتقال إلى منزل أكبر، فهذا الأمر شائع بين العديد من الأفراد ومقبول، امّا في حال كان السبب هو طرده من منزله السابق لخلاف مع المؤجر السابق يجب اخذ الحيطة والحذر.

متى تنوي الإنتقال من المنزل؟

في حال كان المُستأجر الجديد على عجلة في الإنتقال إلى المنزل الجديد يجب أخذ الحيطة والحذر، إذ أنه يوجد أسباب منطقية للإنتقال إلى منزل جديد مثل الإنتقال إلى عمل جديد أجبره على الإنتقال إلى المنزل الجديد بسرعة.

كم شخص سينتقل معك إلى المنزل؟

من الأفضل أن تحرص على أن لا يتجاوز عدد الأشخاص الذين سينتقلون للعيش في منزلك ضعفي عدد الغُرف الموجودة في المنزل، فكلما زاد عدد الأشخاص كلما زاد الإستهلاك على المنزل، وفي حال كان عقارك يخضع للتأمين فعادةً ما يضع التأمين حدًا لعدد الأشخاص الذين من المُمكن أن يسكنوا في المنزل لتأمينه.

ما هو دخلك الشهري؟

من الأفضل أن يكون دخل المُستأجر الشهري يُساوي الأجرة الشهرية بمرتين ونصف، لكن في حال كان المُستأجر يُعاني من بعض الإلتزامات والديون، هذا الأمر من شأنه أن يجعل عملية الدفع الشهري بانتظام صعبة عليه، كما أنه يُمكنك التأكد ما إذا كان المُستأجر موظفًا أم لا من خلال طلب عقد عمل أو تصريح من البنك يُبرز من خلاله دخله الشهري.

هل تستطيع دفع أجرة الشهر الأول مع العربون عند انتقالك؟

في حال لم يكُن المُستأجر قادرًا على دفع الأجرة الشهرية منذ بداية عقد الإيجار، سيكون هذا هو الحال معه في الأشهر القادمة، إذ لك أن تتوقع أن لا يلتزم معك المُستأجر في دفع تكاليف الإيجار الشهرية في المُستقبل.

هل المُستأجر راضٍ عن وضع المنزل أم أنه يُريد إضافة تغييرات عليه؟

يجب الإتفاق منذ بداية الأمر على التغييرات التي يتوقع المُستأجر أن يقوم بها المؤجر في المنزل من مثل تجديد الإضاءة والدهان أو الأجهزة الكهربائيّة قبل انتقاله بشكل كامل كما يجب توضيح التغييرات التي يُمكن للمُستأجر القيام بها والخطوط الحمراء التي لا يُمكن تجاوزها في العقار.

أُمور هامّة يجب القيام بها قبل تأجير عقارك

التحقق من الهوية والخلفية للمُستأجر

في حال رغبت بتأجير عقارك، يجب عليك التحقق من المُستأجر الجديد عن طريق طلب صورة عن هويته وجواز سفره قبل التوقيع على عقد الإيجار، كما يُنصح بالتحقق من خلفية المُستأجر المهنية، للتأكد من أن لديه دخلاً ثابتًا يُمكّنه من سداد الإيجار بشكل مُستمر دون أي إنقطاع.

التأكد من السجل الإئتماني

في حال أردت معرفة المُستأجر المُناسب لعقارك، يجب عليك التأكد من سجله الإئتماني لكي تستطيع التعرف على السلوك المالي له والتأكد من ما إذا كان يستطيع تسديد الإيجار دون إنقطاع.

التواصل مع المؤجرين السابقين للمُستأجر

يجب الحرص على التواصل مع المؤجرين السابقين للمُستأجر بهدف الإستفسار عن أمور عدّة من مثل سلوكه مع الجيران، وهل يلتزم بسداد الإيجار في الوقت المُحدد ومدى التزامه بمُحافظته على العقار بأفضل حال مُمكن.

إجراء مُقابلة مع المُستأجر

يُنصح بإجراء مُقابلة من أجل طرح أسئلة عدّة مُهمّة للمُستأجر قبل التأجير، وتوقيع عقد الإيجار كي تضمن نتيجة أفضل، حيث يهدف إجراء المُقابلة إلى التعرف على شخصية المُستأجر كي تسئتطيع تحديد في ما كان الشخص مُناسب لإستئجار عقارك والسكن مع الجيران أم لا.