2024-08-13

نصائح أساسيّة هامّة للشركات العقاريّة الجديدة

قد يشعر العديد من الأفراد ممن يقومون بإنشاء شركة عقارية لأول مرة بالقلق والخوف حيال إنشاء شركة عقارية جديدة، ويتساءل الكثيرون حول كيفيّة الدخول والعمل في هذا المجال، لما يحتوي على فرص عديدة وطُرق متنوعة للعمل والربح، لذا يجب عليك البحث المُكثف لإيجاد المعلومات التي توضح لك كيفيّة إنشاء شركة عقاريّة بكافّة التفاصيل وبالشكل الصحيح، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة ستجد العديد من النصائح التي قد تُساعدك في إنشاء شركة عقارية .

ما هي أهم النصائح الأساسيّة الهامّة للشركات العقارية الجديدة؟

1- الحصول على رخصة وكيل عقاري

من أولى النصائح التي تُقدم للشركات العقارية الجديدة هي الحصول على شهادة وكيل عقاري لك ولفريق العمل المُختص في بيع العقارات في شركتك من أجل القيام بالعمل كوكيل عقاري، على الرغم من أنه لا يُمكنك ممارسة مهنة وكيل عقارات في بعض البُلدان دون وجود هذه الرخصة، والهدف الرئيسي منها هو إتمام الدورات التدريبيّة المطلوبة للحصول على هذه الشهادة، إذ تُعتبر هذه الدورات عبارة عن وسيلة فعّالة للحصول على المعلومات العقارية الضرورية وضمان نجاحك.

2- قُم بإنشاء فريق له هدف

من النصائح التي يجب الأخذ بها قبل إنشاء شركة عقارية جديدة هي إنشاء فريق أو الإنضمام إلى فريق موجود فعلاً بدلاً من العمل بمفردك، ويُمكنك اتخاذ خطوات هامّة لمعرفة خصوصيات وعموميات الوكالة العقارية من خلال العمل مع فريق من ذوي الخبرة.

3- فهم السوق واحتياجاته

من الطُرق الهامّة لبناء الثقة مع العُملاء العقاريين، هو التعرف على الجمهور بقدر الإمكان، نظرًا لأن دراسة الجمهور قد تكون أمرًا حيويًا لفهم السوق والإتجاهات التي قد تؤثر على قرار شراء العقار لشركتك ولعملائها، كما أنه من الأفضل أن تكون على دراية بالسلع المعروضة للبيع وسرعة بيعها، وما يتم استبعاده من البيع، بالإضافة إلى فهم تأثير أسعار الفائدة في البنوك المركزية على قطاع العقارات وغيرها العديد من الجوانب.

4- تنظيم قاعدة بيانات خاصّة

يجب على أصحاب الشركات العقارية استخدام أنظمة خدمة العملاء التي توفرها الشركة ومن ثم البدء بإنشاء قاعدة بيانات، وعند تشغيل وتنفيذ نظام خدمة العملاء الخاص بك، قُم بإدخال كل جهة اتصال لديك كعميل مُحتمل في ذلك النظام، وأخيرًا قُم بإنشاء قائمة بالأشخاص الذين قُمت بالإتصال بهم والمراحل التي تمر بها عملية التواصل.

5- كوّن إجابة واضحة عن سؤال كيف حال السوق؟

في كثيرٍ من الأحيان سوف تستمع إلى هذا السؤال، حيث يُحاول الكثير من الأشخاص سؤالك إياه، ومن الأفضل أن يكون لديك إجابة تحفظها ولا تتغير إلى عند تغير السوق كي لا تتعدد إجابتك وتكون في موقف المُخطئ أو المُنضبط باختياره، وعلى الرغم من أن إتقانك للإجابة من المُمكن أن يُساعدك على إثبات مكانتك في سوق العقارات، يجب عليك ألا تنسى أنه عليك مُواكبة اتجاهات العقارات، فإن عملية فهم الأحداث الجارية، وكيف تؤثر على العقارات يُمكن أن يُساعدك في تحويل العُملاء المُتوقعين إلى عُملاء لشركتك.

6- استعن بوسائل التواصل الإجتماعي

تُعد إعلانات وسائل التواصل الإجتماعي مهمة في سوق العقارات، ويجب التنويه إلى أنه يجب أن تكون نشطًا دائمًا على وسائل التواصل الإجتماعي، ويُمكنك نشر محتوى على وسائل التواصل الإجتماعي كوسيلة لتأسيس ملفك الشخصي وعلامتك التجارية وشركتك كشخصية.

نصائح يجب الإلتزام بها في رحلتك في المجال العقاري

1- يجب أن يكون لديك خبرة ومعرفة كافية بكافّة تفاصيل هذا العمل مثل معرفة أنواع الإستثمار العقاري ومعرفة ما هو التمويل العقاري، وما هي مُميزات وعيوب الإستثمار العقاري، بالإضافة إلى معرفة استراتيجيات الإستثمار العقاري، وأن تكون على دراية تامّة بطرق التسويق العقاري الحديثة وما هي العوامل التي تؤثر على السوق العقار من حيث العرض والطلب.

2- اعداد الخطة، فلكل مشروع له خطة مهما كان حجم العمل أو المشروع كبير أو صغير فالخُطة هي أساس لكل شيء، حيث يجب أن تحتوي هذه الخطة على عدد من الأهداف التي تتميز بمنطقية التنفيذ من حيث تحديد الأهداف وطريقة الوصول إليه وتوقيت تحديد هذا الهدف، كما أنه في عملية الإستثمار العقاري عليك اتباع استراتيجيّات واضحة على سبيل المثال ما هي متطلبات النمو في الإستثمار وما هو رأس المال المطلوب.

3-القيام بدراسة السوق عند بدء تشغيل الوكالة العقارية الخاصّة بك، إذ أن دراسة السوق تُتيح لك فهم السوق التي تدخله والمُنافسة الموجودة فيها والقُدرة على قياس الفُرص والمخاطر المُحتملة في هذا السوق، ونتيجةً لذلك تُساعدك نتائج الدراسة في اتخاذ قرارات استراتيجيّة بشأن القيام بفتح مكتب عقاري والبدء في مجال العقارات.

4- اختيار الهيكل القانوني الصحيح لشركتك، إذ أن البيئة القانونيّة تؤثر على الضرائب والأرباح والخسائر واستراتيجيّات الخروج مثل كيفيّة تصفية الشركة في نهاية عُمرها الإفتراضي، كما تؤثر البُنية القانونيّة على الإلتزامات القانونيّة للشركة.

5- تحديد وتوقع التكاليف المطلوبة والأرباح المُتعلقة بناءً على نموذج أعمال الشركة العقارية، إذ تُوضح لك تلك المنظومة إعداد قائمة بالإيرادات والمصروفات المتوقعة ما تحتاجه لبدء ونمو نشاطك التجاري كما يسمح لك التنبؤ بتكاليفك وإيراداتك وأرباحك.