2024-08-27

ما هو أفضل وقت لشراء عقار؟ طابو يُجيبك

شراء العقار هو خطوة كبيرة ومهمة وواحدة من أبرز العوامل التي تؤثر على قرار الشراء هي توقيت السوق، إذ يمكن أن يؤثر اختيار الوقت المناسب لشراء العقار بشكل كبير على جودة الاستثمار والعائدات المحتملة لذا، من الضروري فهم متى يكون الوقت المثالي لشراء عقار وكيفيّة استغلال الظروف الاقتصادية والمالية لصالحك تابع هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة لتتعرف على الوقت المُناسب لشراء عقارك المُناسب.

عوامل هامّة تؤثر على الوقت المُناسب لشراء عقار

1- الفصول والأشهر

في غالب الأمر يوجد هُناك أشهر مُحددة يتجه فيها السوق للركود بشكل عام، حيث تستقر حركة السوق العقاري في أشهر مُحددة وفي أشهر أخرى قد تنخفض ، ومن المعروف أن الأسعار ترتفع مع زيادة الطلب وتنخفض بانخفاضه، لذا يُمكن القول بأن أفضل وقت لشراء عقار هو شهر يناير وتأتي في المقدمة الثانية اشهر الشتاء حيث يقل الطلب على البيوت، وفي حال كُنت ترغب في شراء عقار للسكن احرص على الإبتعاد عن أِهر الصيف للشراء نظرًا لأن أسعار العقارات تكون في أوج ارتفاعها.

2- الإبتعاد عن أوقات الإجازات الصيفيّة

اتخاذك لوقت الإجازات لشراء عقار هو من القرارات الخاطئة التي ستُكلفك مبالغ مالية عالية، إذ يلجأ العديد من الأشخاص لإستغلال العُطل الصيفيّة والإجازات لشراء عقار والتفرغ الكامل للإنتقال من مسكن إلى آخر، وهذه الفترة ينطلق فيها العديد من الأشخاص لذا يجب عليك توخي الحيطة والحذر والصبر وإجراء دراسة شاملة لخطواتك في هذه الفترة وتحديد وقت تنفيذك لقرار الشراء.

العقار الأعلى سعرًا لا يعني بأنه العقار الأفضل 

قد تُلاحظ أنه يوجد العديد من العقارات التي تتسم بسعرها المُرتفع، وحين تأخذ قرارك بزيارة المنزل من الداخل قد ترى أنه عقار مُلائم لك، ولكن يجب أن تأخذ في عين الإعتبار بعض الأمور الهامّة من مثل أن مثل هذا النوع من العقار حينما تُفكر في بيعه لاحقًا لن يكون السعر نفسه الذي تعتقد أنها تستحقه، بالإضافة إلى أنه كلما زاد سعر العقار يعني زيادة خياراتك وهذا الأمر يعني أنه عليك أن تبحث بشكل أكبر لأنك ستجد أفضل من هذا العقار بنفس السعر.

4- إستغلال الفُرص الذهبية

تُعرف الفرصة الذهبية بأنها كل عقار ينخفض سعره المُحدد له أو التقريبي لمشابهه من العقارات في السوق لعدّة أسباب مؤقتة أو أسباب شخصيّة لصاحب العقار فالفرص الذهبية قد تأتي على عدّة أشكال منها سفر مُستعجل لصاحب العقار، أو بيع صاحب العقار للعقار لحاجته للسيولة، أو بيع صاحب العقار لأسباب شخصيّة تتعلق بالذكريات والمشاعر المتعاكسة مع وجود العقار وغيرها من الأسباب الأخرى، ومن أشكال الفرص الذهبية في العقارات:

1- انخفاض سعر الصرف لعملة البلد الذي ترغب بالشراء فيه حين سماعك بمثل هذا الخبر عليك التحرك فورًا في السؤال عن مجموعة العقارات التي كُنت ترغب بالبحث عن أسعارها أو معرفة تفاصيلها سابقًا.

2- الحذر من وجود فرص ذهبية متعددة في نفس المدينة أو في نفس المنطقة، وفي هذه الحالة يجب البحث عن الأسباب المُستقبلية لمثل هذه الأسعار المُنخفضة في نفس المنطقة.

5- دراسة فترة الإنتقال

هل قمت ببيع منزلك؟ إذاً، لا تضع نفسك في موقف ضعيف واحرص على تجنب اتخاذ قرار متسرع عند شراء العقار الجديد، من الأفضل البحث عن حلول مؤقتة تتيح لك الانتقال إلى المنزل الجديد بهدوء وحكمة. قد يشمل ذلك استئجار منزل مؤقت لتخزين أثاثك، أو حتى تحمل بعض الخسائر المادية الطفيفة خلال هذه الفترة فخسارة مالية صغيرة الآن لن تكون مقارنة بخسارتك نتيجة اتخاذ قرار متسرع قد يجعلك تشعر بالندم لسنوات عديدة.