2024-09-17

شراء شقق من المالك مُباشرةً..الإيجابيّات والسلبيّات

يُعد شراء شقة من المالك مباشرةً خيار جذّاب للعديد من المشترين، إذ يوفر لهم فرصة لتجاوز الوسائط التقليدية والتواصل مباشرةً مع البائع، كما يتسم هذا النوع من الشراء بالعديد من الفوائد، بما في ذلك التفاوض بشكل أكثر مرونة، وتوفير الرسوم الإضافية التي تتطلبها خدمات الوسطاء العقاريين بالإضافة إلى ذلك، يتيح للمشتري فهماً أعمق للتفاصيل الخاصة بالشقة والتاريخ الكامل لها، مما يعزز من تجربة الشراء، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أبرز الأسباب التي تجعل شراء شقة مباشرة من المالك خياراً مفضلاً.

قبل الخوض في تفاصيل مقال شراء شقق من المالك مُباشرةً، دعنا نوضّح لك كيف يُمكنك العثور على شقة للبيع من المالك مُباشرةً

1- يُمكنك استخدام مواقع الإعلانات العقاريّة عبر الإنترنت التي تُمكنك من إيجاد العقار المُناسب بناءً على المنطقة والميزانيّة.

2- اتصل بوكلاء عقارات محليين، واستفسر عن الشقق المعروضة للبيع من المالكين مُباشرةً.

3- قُم بمتابعة الإعلانات المحليّة في الصحف أو في النشرات الإعلانيّة المحليّة، حيث يقوم بعض المالكين بالإعلان عليها مُباشرةً.

4- التحدّث مع السكّان المحليين في المناطق المُهتم بها، إذ أنه من المُمكن أن يكون هُنالك إعلانات للشقق المعروضة للبيع.

5- التسجيل في المواقع الخاصّة بالبحث عن عقارات على مواقع العقارات، واحفظ معايير البحث الخاصّة بك لتلقي إشعارات في حال ظهور شقق جديدة.

إيجابيات شراء شقة من المالك مُباشرةً

كسب المزيد من الأموال: عندما تقوم ببيع عقارك بنفسك، لن تكون مُضطرًا إلى أن تدفع لوكيل عقاري مُقابل تقديم المُساعدة لك، إذ يحصل وكيل العقارات عادةً على رسوم بنسبة مئوية معينة بناءً على سعر البيع، لذلك يُمكنك توفير الكثير من الأموال حسب قيمة العقار عند القيام ببيعه بنفسك، لذا يُعتبر توفير العمولة التي يكسبها وكيل العقارات من أبرز الأسباب التي تجعل أصحاب العقارات يلجأوون إلى بيع 90% من عقاراتهم المعروضة.

السيطرة الكاملة على بيع عقارك: ستتحكم بشكلٍ كامل في عمليّة بيع عقارك عندما تبيع عقارك، فلن تكون بحاجة إلى الإستماع إلى آراء أي شخص حول كيفيّة تسويق عقارك أو كيفيّة تسعيره والتفاوض مع المُشتري وتجهيز عقارك للبيع أو غيرها من القرارات الأخرى.

تخصيص كامل اهتمامك لبيع عقارك: في حال قثمت بتعيين وكيل عقاري، فسيكون لديه عُملاء آخرون غيرك، بالتالي لن تكون مصدر التركيز الأساسي والقلق الوحيد بالنسبة لهم إذا لم يقم ببيع عقارك، في المُقابل إذا قُمت ببيع عقارك بنفسك فيُمكنك تخصيص كل وقتك وطاقتك للبيع، نظرًا لأنه سيكون لديك الكثير من وقت الفراغ لتسويق عقارك على نطاق واسع وعرضه للمُشتري في أي وقت خلال اليوم.

سلبيّات البيع من المالك مُباشرةً

قلّة الفوائد الماليّة:من غير المُحتمل أن تحصل على سعر مرتفع لعقارك كما لو كنت تتعامل مع وكيل عقارات مُحترف، فهو يعرف الطريقة المُناسبة لتسويق عقارك للمُشترين وتسعيره بشكلٍ مُناسب بناءً على مواصفات عقارك، فمن أبرز أسباب فشل البيع من قِبل المالكين هو طلب سعر غير مُناسب للعقار، لذلك قد يكون تسعير عقارك بدون وكيل عقارات أمرًا في غاية الصعوبة.

عمل شاق:يُعد البيع من المالك مُباشرةً هو عمل شاق وكبير وتحتاج فيه إلى تخصيص قدر كبير من وقتك للبيع، لأن العقار يحتاج للتصوير والعرض والفحص والإصلاح حتى تتمكّن من بيعه بأعلى قيمة مُمكنة وفي أسرع وقت، بالإَافة إلى أنك ستكون مُتاحًا للرد على مُكالمات المُشترين والتفاوض على سعر جديد.

الحاجة الدائمة إلى إجراء العقود والتأكد من أنها قانونيّة: لكل منطقة قوانين وأنظمة خاصّة متعلقة ببيع العقار، لذا عليك قراءة ودراسة كل ما هو مطلوب منك كبائع، كما أنك بحاجة إلى إعداد جميع الأوراق اللازمة لإجراء المُعاملات العقاريّة، لذا احرص على أن تأخذ وقتك الكافي وتتأكد من فهمك لكيفيّة القيام بالأشياء بشكلٍ صحيح قبل الإقدام على البيع.

نصائح هامّة عند البحث عن عقار للبيع من المالك مُباشرةً

- تحقق من أن مُلكيّة العقار تعود للبائع وذلك عن طريقة الإستعانة بخدمات مكتب محاماة أو شركة تقييم عقارية لضمان نزاهية العمليّة العقاريّة.

- احرص على مُراجعة سجلّات المُلكيّة للتأكد من اكتمال جميع الوثائق اللازمة، وعدم وجود مشاكل قانونيّة تتعلق بالمُلكيّة، حيث يُساعد هذا في حماية مصالح طرفيّ المعاملة المُباشرة وتجنب المشاكل القانونيّة المحتملة في المُستقبل.

- التأكد من عقد الإيجار في حال كان العقار مُستأجرًا، والتأكد من عدم تجاوز مدته القانونيّة وأن المُستأجر يلتزم بجميع شروط العقد وأن لا يكون العقار مدينًا بالمياه، وأي ديون أو رسوم صيانة شهريّة من الغاز أو الكهرباء، وتعهد كتابي من المُستأجر بإخلاء العقار عند الطلب.

- التحقق من سندات المُلكيّة المُقدمة من البائع وعقد الإيجار، كما يجب مُراجعة جميع وثائق مُلكيّة العقار المملوك للبائع والتأكد من صحتها وإكتمالها.

- معرفة رقم العقد المُسجّل القديم للعقار، وجمع سلاسل العقود التي بدورها تُشير إلى ملكية البائع للعقار، ومن المُهم أيضًا مُلاحظة أنه لا يوجد ورثة يمتلكون الأصول الموجودة في العقار، وفي بعض الأحيان قد تكون هُنالك حاجة إلى مُوافقات إضافيّة قبل بيع العقار.