2024-06-11

تعرّف على إجراءات شراء عقار على المُخطط في الإمارات

السوق العقاري الإماراتي هو واحد من أكبر وأقوى الأسواق في العالم، حيث أنه يجذب العديد من المُستثمرين والمُشترين، ولا يقتصر الأمر على العقارات الجاهزة من مثل الفلل والشقق بس أنه يشمل العقارات على التي تكون على المُخطط أيضًا، وفي الآونة الأخيرة لاقت عمليات شراء عقار على المُخطط إقبال كبير من قِبل المُستثمرين، ويُعزى السبب إلى أن تلك العقارات تتميز بسهولة سدادها وعوائد استثمارية عالية، لكن ما مفهوم العقارات على المُخطط؟ وما هي الخطوات التي يجب إتباعها قبل أخذ الخطوة في الشراء، هذا ما سوف نتناوله في مقالنا.

ما هي العقارات على المُخطط؟

يُقصد بمفهوم شراء العقارات على المُخطط أن المُشتري بصدد شراء عقار ما ولكن قبل إكتمال أعمال البناء فيه، وفي مُعظم الأحوال تكون الدفعة الأولى للعقار المطلوب تسديدها صغيرة مُقارنةً بالعقارات الجاهزة، ولا نغفل عن أن مثل هذا الأمر يُعد مُخاطرة كبيرة، لكن هذا لا يمنع أنه يكون قرار سليم بنسبة 100% عند اختيار تلك العقارات التي تتمتتع بموقع جيّد ومطور عقاري جيّد.

خطوات شراء عقار على المُخطط في الإمارات؟

تحديد الميزانية

الخطوة الأولى لشراء عقار على المُخطط في دولة الإمارات هي دراسة الميزانية بحيث يتم تقسيمها إلى ثلاث فئات وهي الدفعة الأولى، والأقساط، والرسوم القانونية، إذ يتم دفع الدفعة الأولى قبل التوقيع على اتفاقية البيع والشراء ويُمكن أن تتراوح نسبتها ما بين 10% و 20% من القيمة الإجمالية لسعر الشراء، والجدير بالذكر أن البنوك لا تُتيح للمستثمرين الحصول على قرض بهدف تسديد الدفعة الأولى ولذلك يجب إدخار المال من أجل القيام بهذه الخطوة، وتكمُن الخطوة التالية لشراء عقار على المُخطط هي إستشارة وكيل عقاري، وهو أمرٌ عام نظرًا لكون الوكلاء العقاريين لديهم خبرة ومعرفة تُساعد على السير بالإتجاه الصحيح.

استشارة وكيل عقاري

تُعد خطوة إستشارة وكيل عقاري ذو خبرة من أهم الخطوات في مرحلة شراء عقار على المُخطط فالوكلاء العقاريون يُقدمون نظرة هامّة على المشروع، بالإضافة إلى قدرتهم على تخمين العقار بعد الإنتهاء من إكتمال البناء، بالإضافة إلى ما سبق تُساعد معرفة الوكلاء العققاريين العاملين في شركات التطوير العقاري في التفاوض على السعر النهائي وعدد الدفعات الواجب تسديدها.

مُتابعة التفاصيل المُتعلقة بالمشروع

يجب التنويه إلى أن شراء عقار على المُخطط يُعد إلتزامًا طويل المدى، ويعتمد المُشترون أو المستثمرون فيه على المخطط فقط عند قرار الشراء، لذلك يجب التعرف والتحقق من كافّة التفاصيل الضرورية المُتعلقة بالمشروع، على سبيل المثال سمعة المطوّر العقاري في السوق والمشاريع التي تم تنفيذها سابقًا، والقضايا التي رُفعت ضدها.

اختيار خطة السداد

تُعد تلك الخطوة آخر الخطوات في شراء عقار على المُخطط، حيث أنه يجب الإتفاق على خطة السداد التي يوفرها المطوّر العقاري للمستثمر بأنواعٍ مختلفة، كما أن خطوة السداد تختلف من مشترٍ إلى آخر نظرًا لتفاوت القيمة الواجب تسديدها بعد الدفعة الأولى، ويُنصح باختيار خطة سداد تتوافق مع ميزانيتك التي أعددتها، ويجب التأكد من نسبة الفوائد المُترتبة عليك وتاريخ الإنتهاء من الأعمال الإنشائيّة والنفقات التي قد يصعب معرفتها قبل توقيع العقد.

الإجراءات القانونيّة لشراء عقار على المُخطط

التوقيع على إتفاقية البيع والشراء

خطوة التوقيع على اتفاقية البيع والشراء من الخطوات ذات الأهمية الكبيرة عند شراء عقار على المُخطط في الإمارات، وتشتمل هذه الإتفاقية على تفاصيل تتعلق بقيمة العقار والمُخطط والتسليم وجدول السداد، وتُعد تلك الوثيقة الموقعة بمثابة اتفاقية مكتوبة بين الطرفين، لذلك يجب قراءتها بحذر والتأكد من عدم وجود أي رسوم غير متوقعة، علاوةً على ذلك يجب التأكد من اسم المطور العقاري والمعلومات الشخصية وكافّة التفاصيل التي تتعلق بالعقار.

إيداع المال في حساب الضمان البنكي

بعد الإنتهاء من التوقيع على إتفاقية البيع والشراء، يتم تحويل الدفعة المقدمة إلى المطوّر العقاري، ويجب على المطوّر العقاري في هذه الخطوة منحك حساب ضمان بنكي يتم إيداع المال فيه، وللتأكد من مشروعية حساب الضمان البنكي يُمكنك زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للإمارة التي قُمت بشراء العقار فيها، وبعد التأكد من الحساب، يمكنك تحويل مبلغ المال إلى حساب الضمان البنكي إلكترونيًا أو بواسطة البطاقات البنكية.

دفع عمولة الوكيل العقاري

في حال قُمت الإستعانة بوكيل عقاري، فإنه يتوجب عليك دفع عمولته بعد تحويل المال إلى حساب الضمان البنكي، وتجدر الإشارة إلى أن قيمة العمولة متغيرة وتعتمد على قيمة العقار.

تسليم العقار

بعد إستكمال كافّة الخطوات السابقة يُنصح المُشترون بزيارة وتفقد موقع العقار قبل سبعة أيّام من تاريخ التسليم، وذلك للتأكد من أن العقار يُطابق المواصفات المُتفق عليها مع المُطوّر العقاري، كما يجب التأكد من التشطيبات والطلاء والتصاميم الداخلية والمواد المُستخدمة وفي حال وجود أي إختلاف، في هذه الحالة يُمكن للمشتري طلب تنفيذ التعديلات اللازمة من المُطوّر العقاري.

مستندات شراء عقار على المُخطط في الإمارات

- نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية.

- نسخة عن جواز السفر.

- اتفاقية البيع والشراء.

- نموذج الحجز.

- عقد الرهن العقاري ( إن وجد).

أمور يجب الإنتباه لها عند شراء عقار على المُخطط في دولة الإمارات

إختيار شركة تطوير عقاري ذات سمعة جيّدة

يُعد استثمار عقار على المُخطط بمثابة إلتزام طويل الأمد، نظرًا لأنه يتوجب على المُشتري دفع المبالغ المتبقية عن طريق الأقساط، ونتيجةً لذلك يجب على المُشتري التحقق من سمعة المطوّر العقاري في السوق قبل الشروع بالشراء.

تفقد المشروع

بعد اختيار المشروع الذي تنوي الإستثمار فيه، ننصحك بزيارة الموقع الفعلي للعقار للإطلاع على المساحة والمخطط، كما يُمكنك الإطلاع بشكل مستمر على تقدم الأعمال الإنشائيّة ونوعية المواد المُستخدمة في البناء.

التفاوض على خطة السداد

يوفّر المطورون العقاريون خطط سداد مختلفة تُسهل على المشترين والمُستثمرين، ويجب التنويه إلى أنه يجب على المُشتري التفاوض على الشروط والأحكام والأقساط لخطة دفع وفقًا للميزانية، ويجب التنويع بأنه عدم القدرة على تسديد الأقساط في الموعد المحدد المتفق عليه سابقًا ستضطر إلى دفع غرامة مالية في بعض الأحيان، وتُعتبر شخص مُخالف.

تفضيل موقع العقار بدلاً من تكلفة العقار

موقع مشروع العقار الذي سيُقام على المُخطط من أهم الأمور الواجب مُراعاتها عند البحث عن عقار على المُخطط، لهذا السبب يُنصح بإختيار الموقع بدلاً من تكلفة العقار، ولا نغفل عن فكرة أن أسعار المشاريع على المُخطط تُعد مرتفعة نسبيًا إلا أن إيجابياتها في العائد على الإستثمار الممتاز وطويل الأمد عند تأجيرها، وهذه واحدة من أهم إيجابيات شراء عقار على المُخطط في الإمارات.

قراءة العقد بحرص

بعد الإنتهاء من اتباع الخطوات المذكورة سابقًا، يُمكنك الآن التوقيع على إتفاقية البيع والشراء، ولكن قبل القيام بذلك يجب قراءة العقد بحرص وتمعن، كما يُنصح بالبحث عن أيّة شروط وأحكام لم يتم الإتفاق عليها.