2024-06-12

أفضل أنواع الإستثمارات العقارية في دولة الإمارات

يُعد الإستثمار العقاري في دولة الإمارات واحد من أهم الأفكار العملية الناجحة لبناء مصدر دخل وأرباح مُجزية للأشخاص الراغبين في استثمار أموالهم بطريقة مضمونة وناجحة، نظرًا للتقدّم العمراني والإقتصادي الذي تشهده الدولة في مختلف المناطق والضواحي بالإضافة إلى التسهيلات القانونية التي توفرها الدولة مما تجعلها بيئة آمنة لإستقطاب رؤوس الأموال من دولٍ عدة، وفي هذا المقال سنُسلط الضوء على أهم أنواع الإستثمارات العقارية في دولة الإمارات التي يُمكن أن تجني عوائد مادية مُربحة من خلالها، مع تقديم بعض النصائح للإستثمار العقاري الناجح.

أنواع الإستثمارات العقارية في دولة الإمارات

الإستثمار العقاري على المُخطط

هذا النوع من الإستثمار هو من أفضل أنواع الإستثمار العقاري في دولة الإمارات، حيث أن الأسعار فيه تتنوع لتُناسب وتُلبي جميع احتياجات المُستثمرين، ويتميّز هذا النوع من الإستثمار بوجود نظام تقسيط دفعات مالية بشكل مرن، خاصةً أن المشروع ما زال قيد التنفيذ والتجهيز، إلّا أنه لا يخلو من المخاطر المُحتملة التي تتمثل بمخاطر تأخر تسليم العقار، أو خطر تسليم المشروع في مراحله الأولى.

الإستثمار بالعقارات الجاهزة

يُعد هذا النوع من الإستثمارات مُناسب للأشخاص من ذوي القدرات المالية لشراء العقارات الجاهزة، وبالتالي الإستثمار فيها بشكل فوريّ، كما يتميّز هذا النوع من العقارات بالتجهيز التام لكافّة النواحي حسب المُواصفات المُتفق عليها، ومن أنواع الإستثمار في العقارات الجاهزة؛ الإستثمار التجاري والإستثمار السكني، ويُقصد بالإستثمار التجاري شراء العقارات التجاريّة لغاية إيجارها وتحقيق عائد إيجاريّ ماليّ، بحيث تحصل الشركات والمؤسسات على عوائد ماليّة شهريّة جرّاء تأجير العقارات التجارية، امّا الإستثمار السكني فيعني ايجار الشقق والعقارات السكنيّة بحيث يحصل المؤجر على عائد ماليّ شهريّ، وهو من أبرز أنواع الإستثمارات العقارية في دولة الإمارات.

الدخول في الشراكات الإستثمارية في القطاع العقاري

يهدف المُستثمرون في هذا النوع من الإستثمار العقاري، مُشاركة الآخرين في رأس مال العقار، وبالتالي المُشاركة في العوائد المالية المُتحققة من ذلك، والجدير بالذكر أن المستثمرون يلجأون إلى هذا النوع من الإستثمار العقاري في حال رغبتهم في شراء عقارات أكبر في دولة الإمارات وفي موقع أفضل.

الإستثمار العقاري الإلكتروني

يُعد هذا النوع من الإستثمار العقاريّ من أكثر انواع الإستثمارات العقارية إنتشارًا ضمن نطاق كبير في الآونة الأخيرة، حيث أن شبكة الإنترنت ساهمت بشكل كبير في تسهيل الإستثمار العقاري والخدمات العقارية المُتعلقة به، وبالتالي يُمكن الإستعانة بمنصات إلكترونيّة عالميّة موثوقة لشراء العقارات، وبالتالي ضمن تحقيق عوائد ماليّة جيّدة.

مميزات الإستثمار العقاري في دولة الإمارات

1- الإستقرار الذي تمُر به الإمارات العربية المتحدة على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والسياسي، فهذه الأمور تُساعد على استقرار أي اقتصاد في العالم على النمو والإزدهار بسرعة كبيرة وبخطوات ثابتة مما يُشجع العديد من المُستثمرين الأجانب على الإستثمار في الإمارات.

2- تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة بُنية تحتية هي الأفضل في منطقة الشرق الأوسط، حيث أنها شهدت الكثير من الإصلاحات والمجهودات الكبيرة من أجل تطويرها عبر التاريخ، كما أن تطوير مرافق البُنية التحتية ساهم في مُساعدة المشروعات الإستثمارية المُختلفة على النمو وزيادة الأرباح المتوقعة وخفض التكاليف المطلوبة للتشغيل.

3- تضم منطقة الإمارات العربية المُتحدة المستثمرين على جذب العمالة الماهرة من مختلف دول العالم، لهذا السبب تُقدم دولة الإمارات العديد من التسهيلات الحكوميّة الإماراتية في هذا الشأن.

4- السماح للمستثمرين الأجانب بتأسيس مشروعات استثمارية في الإمارات وإمتلاكها بنسبة كاملة دون فرض أي كفالة محلية.

5- تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بإقتصاد قوي، لهذا السبب لا يتأثر الإستثمار في الإمارات بالسلب كثيرًا بسبب التضخم الإقتصادي السريع الذي يمر في الدولة في الوقت الحالي.

6- انخفاض الضريبة المفروضة على المشاريع الإستثمارية الأجنبية التي تتراوح نسبتها ما بين 0% حتى 5% من إجمالي الأرباح السنوية للمشروعات والشركات الأجنبية.

7- تسمح الإمارات للمُستثمرين الأجانب إمكانية الحصول على تصاريح إقامة في دولة الإمارات بكل سهولة والتي تُسمى باسم الإقامة الذهبية في الإمارات.

نصائح هامّة قبل الإستثمار العقاري في الإمارات

اختيار الموقع

إذا كنت تُفكر في الإستثمار العقاري في الإمارات فيجب أن تأخذ بعين الإعتبار موقع العقار فهو يُعد عامل مُهم يتحكم في العديد من الأمور ومنها قيمة العقار المالية، وفرصة تأجير العقار وإزدياد الطلب عليه في ما بعد، سعر تأجير العقار، والعائد المادي منه، لهذا السبب يجب على المُستثمرين التفكير جيّدًا من أجل اختيار أفضل موقع يتناسب مع ميزانية الشراء الخاصة بك.

الوكيل العقاري

يُعد الوكيل العقاري عامل كبير مهم وحاسم في نجاح الإستثمار العقاري في الإمارات، كما أن الحصول على وكيل عقاري مُناسب يُسهل الكثير من الخطوات عليك سواء في عملية البحث عن عقار مُميز بسعر مُميز في أفضل موقع، كما أن هذا سيُساعدك أيضًا في ما إذا كان العقار يتناسب مع القيمة المالية له، وجميع هذه العوامل تتحكم في الأرباح التي يُمكنك الحصول عليها من هذا الإستثمار.

تحديد خطة مالية

قبل البدء بأي مشروع إستثماري يجب أن يسير طبقًا لدراسة وخطة يتم تنفيذها مُسبقًا، لهذا السبب يجب عليك رسم خطة مالية دقيقة قبل التفكير في البدء في الإستثمار العقاري في الإمارات، ففي البداية يجب أن تقوم بتحديد الميزانية المالية الخاصة بك، ودراسة مفاوضات الشراء بشكل فعّال من أجل إتمام الصفقة بنجاح.

التأني في إتخاذ القرارات

قبل البدء في إتخاذ خطوة الإستثمار العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، من المهم أن تراعي التأني في إتخاذ القرارات وعدم الإستعجال في إتخاذ الخطوات المطلوبة، لتحقيق المُوازنة وضمان نجاح عملية الإستثمار العقاري.