2024-06-24

أفضل أنواع الإستثمار العقاري في المملكة العربية السعوديّة

يُعد الإستثمار العقاري في المملكة العربية السعوديّة واحدًا من أنجح طُرق استثمار الأموال على مدار السنوات، حيث يُفضله العديد من المُستثمرين بهدف إعادة بيع تلك العقارات مرةً أُخرى أو تأجيرها، لذا فهو يُعد فرصة حقيقيّة لجني أرباح مالية كبيرة ووسيلة مضمونة لتنويع مصادر الدخل بالنسبة للمُستثمرين سواء أكانوا أفراد أو شركات، وعند قولنا ما هو أفضل إستثمار عقاري في السعودية؟ فإننا لا يُمكن تحديده بشكل عشوائي، بل أنه يتم تحديده بناءً على عدّة عوامل أساسيّة تبعًا لظروف المُستثمر ورأس ماله، وذلك لأن فُرص الإستثمار في المملكة العربية السعودية كبيرة، ومتنوعة ما بين التأجير والتملك والبيع، والوحدات السكنية مُختلفة ما بين الفلل والشقق وغيرها من أشكال العقارات السكنية التي يُمكن تحقيق أرباح كبيرة من خلالها، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُقدم لكم شرح موجز حول أهم أنواع الإستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية، مع شرح تفصيلي حول أهم مُميزات كل عقار على حِدى.

أنواع الإستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية

الإستثمار العقاري السكني

يُقصد بالإستثمار العقاري السكني هو الإستثمار في المنازل والشقق السكنية، والعمارات والتاون هاوس، والفلل، والقصور، ونظرًا للزيادة السكانيّة والإقبال على استئجار وشراء المنازل بإعتباره من الإحتياجات الأساسيّة ما زال يُعد الإستثمار العقاري السكني من أكثر أنواع الإستثمارات العقارية شيوعًا، حيث أنه يُمكنك من كسب المال عبر تأجير العقارات بشكل شهري أو سنوي تتلقاه من المُستأجر أو أن تقوم بشراء شقة ومن ثُم بيعها بعد فترة زمنية أو عندما يتضاعف سعرها، بالإضافة إلى ذلك فإنه على المدى الطويل سُمكنك من كسب مبلغ كبير من الأموال باعتباره من أفضل أنواع الإستثمار العقاري.

أشكال الإستثمار العقاري السكني

الإستثمار العقاري في الأراضي السكنية

يكون الإستثمار في الأراضي السكنية عبر شراء قطعة أرض، وبعد فترة من الوقت سواء عدّة شهور أو عدّة سنوات يستطيع المُستثمر بيع قطعة من الأرض مع زيادة في سعر الأرض، أو مُضاعفة السعر الأصلي لقطعة الأرض، بالإعتماد على عوامل عدّة مثل الموقع، الخدمات المُتاحة، التطوّر السكني والتطوّر التجاري في المنطقة.

تأجير المنازل

يُعد تأجير المنازل أو الشقق من أنواع الإستثمارات العقارية ذات المردود المادي الثابت لمالك العقار، ويجب التنويه إلى أنه يجب الإستثمار في منطقة ذات مُستقبل واعد عقاريًا، أي قابل للتطوّر والنمو مع تواجد المرافق الأساسيّة في المنطقة.

بيع الوحدات السكنيّة

يكون ذلك عن طريق بناء أو شراء وحدات سكنية وبيعها، على سبيل المثال يُمكنك بناء عمارة أو مجمع سكني أو مبنى سكني كامل أو حتى كمباوند ومن ثم بيعه لنفس الشخص أو بيع كل شخص شقة على حِدى، ولكن يجب التنويع إلى أن هذا الإستثمار يحتاج إلى رأس مال كبير، كما يُمكنك شراء وحدات سكنية جاهزة وعرضها للبيع، فيستعين المُستثمر بسمسار عقارات لإيجاد أفضل الشقق والوحدات السكنية بأقل سعر مُمكن أو بسعر يسمح له ببيعها وتحصيل مردود مادي كبير في المُقابل.

الإستثمار العقاري التجاري

بشكل عام يُعد الإستثمار العقاري التجاري من أفضل أنواع الإستثمارات العقارية، بعد العقارات السكنية، حيث أنه يشمل مختلف العقارات التجارية من أسواق تجاريّة ومراكز تجارية ومولات، ومستودعات، ومخازن، مواقف سيارات، وأي مبنى تجاري يشتمل على عمل تجاري من بيع وشراء وتقديم خدمات وغيرها، وعلى الرغم من ذلك يوجد هُنالك مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤثر على مثل هذا النوع من الإستثمار العقاري، من مثل أنظمة السلامة، التسويق، مواقف السيارات، والصيانة.

أشكال الإستثمار العقاري التجاري

تأجير مبنى تجاري

يُعد هذا النوع من أشكال الإستثمارات العقارية التجارية المُميزة، ويتم ذلك عبر شراء المُستثمر لقطعة أرض بمساحة كبيرة حتى يقوم بالبناء عليها مبنى تجاري ضخم ثم يقوم بتقسيم المبنى التجاري إلى وحدات تجارية صغيرة وتأجيرها لشركة أو مؤسسة أو مكتب أو بنك أو غيرها من المشاريع التجارية.

بيع مبنى تجاري

تعتمد هذه الطريقة في المقام الأول على الموقع، ومساحة أرض البناء، حيث يقوم المُستثمر ببناء مبنى تجاري كبير، ومن ثم بيعه بأعلى تكلفة أو ربما بيعه بعد تقسيمه على شكل وحدات تجارية صغيرة، ويُعد هذا التقسيم ذات ربح أعلى ووقت أطول.

إنشاء مبنى تجاري بالشراكة

يقوم هذا النوع من اشكال الإستثمار العقاري التجاري على إنشاء مبنى تجاري بالشراكة، حيث يثوم المُستثمر العقارية بتنفيذ هذا المشروع عبر شراء أو تملك قطعة أرض والتعاون مع شركة أو شريك لإنشاء المبنى التجاري، بينما يحصل الشريك على نسبة كبيرة من الأرباح، أو يحصل بالمُقابل على وحدة تجارية، أو عدد من الوحدات التجارية حتى يستفيد منها الشخص.

الإستثمار في العقارات الإدارية

يشمل هذا النوع من الإستثمار على المقرّات الإدارية والمكاتب، حيث يتم تخصيص منطقة مُعينة حتى يتم تحويلها إلى وحدات إدارية، ومن أهم العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا في الإستثمار في العقارات الإدارية، الموقع، وقرب العقار من الخدمات الأساسيّة، كما أن تصميم العقارات الإدارية من الداخل يؤثر على المردود الذي قد يعود على المُستثمر ومدى نجاح الإستثمار العقاري.

الإستثمار في العقارات الصناعية

يُقصد بالإستثمار في العقارات الصناعية، الإستثمار في المستودعات الصناعية التي يتم تأجيرها للشركات كمراكز التوزيع أو وحدات التخزين، أو المستودعات، أو وحدات غسيل السيارات، وغيرها من العقارات المُشابهة التي تولّد مبيعات من العملاء، والجدير بالذكر أن الإستثمار في العقارات الصناعية يشمل تكاليف إنشائيّة أقل من العقارات الأخرى، على سبيل المثال لا يوجد هُنالك إشتراطات تصميميّة إلا معايير السلامة والمعايير الوظيفيّة مثل مناطق التحميل والإضاءة الكافية والتدفئة والتهوية.

تجديد عقار وبيعه

يُعتبر هذا النوع من الإستثمار العقاري استثمار سريع، حيث أنه غالبًا يكون العقار قديم وبحالة سيئة، ومن ثم يقوم المُستثمر بشرائه وتصليحه وصيانته، ثم يقوم بإعادة بيعه، وتحقيق ربح مادي عالي جرّاء بيعه، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الإستثمار العقاري يُعتبر مُهم للأشخاص الذين يُريدون كسب المال بشكل سريع حتى لو كان مبلغ بسيط من المال.